بلينكن: مفاوضات غزة ربما آخر فرصة للتوصل إلى هدنة

19 اغسطس 2024
بلينكن يتحدث قبل اجتماعه مع هرتسوغ في تل أبيب، 19 أغسطس 2024 (فرانس برس)
+ الخط -

بلينكن حث إسرائيل وحركة حماس على عدم إخراج الجهود "عن المسار"

بلينكن: واشنطن تعمل على ضمان عدم حدوث تصعيد في المنطقة

بلينكن سيدفع نحو تقليص الخلافات مع حماس والتوصل إلى اتفاق

حذر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن اليوم الاثنين، من أن المفاوضات الجارية بشأن غزة هي "ربما آخر فرصة" للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في الحرب الإسرائيلية المستمرة منذ أكثر من عشرة أشهر على القطاع. وقال بلينكن خلال لقاء مع الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوغ "إنها لحظة حاسمة، على الأرجح أفضل وربما آخر فرصة لإعادة الرهائن إلى ديارهم والتوصل إلى وقف إطلاق نار ووضع الجميع على طريق أفضل إلى سلام وأمن دائمين".

وحث بلينكن الذي يزور المنطقة للمرة التاسعة منذ اندلاع الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إسرائيل وحركة حماس على عدم إخراج الجهود من أجل هدنة في غزة "عن المسار"، مضيفاً: "حان الوقت لكي نتأكد من عدم اتخاذ أي طرف خطوات قد تخرج العملية عن المسار".

وقال بلينكن قبل اجتماعه مع هرتسوغ إن واشنطن تعمل أيضاً على ضمان عدم حدوث تصعيد في المنطقة وسط مخاوف من هجوم محتمل من إيران وحزب الله اللبناني على إسرائيل، رداً على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران، والقيادي البارز في حزب الله فؤاد شكر في الضاحية الجنوبية لبيروت في أواخر يوليو/تموز الماضي.

وكان بلينكن قد وصل مساء أمس الأحد إلى تل أبيب في إطار محاولة جديدة من واشنطن للتوصل إلى اتفاق يضمن وقف إطلاق النار في غزة. وبالإضافة إلى لقاء هرتسوغ، من المفترض أن يلتقي بلينكن، اليوم الاثنين، رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، ووزير الأمن يوآف غالانت، بحسب ما نقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول أميركي يرافق بلينكن.

وأمس الأحد، قالت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية، إن بلينكن سيدفع نحو "تقليص الخلافات مع حماس، والتوصل إلى اتفاق يمكن إعلانه مطلع الأسبوع المقبل". فيما قالت صحيفة معاريف العبرية إن الهدف من زيارة بلينكن "هو ممارسة ضغوط إضافية في محاولة لدفع المحادثات بشأن صفقة الرهائن ووقف إطلاق النار، في أعقاب القمة التي عقدت في قطر نهاية الأسبوع". كما سيلتقي بلينكن في إسرائيل عائلات الأسرى الذين يحملون الجنسية الأميركية، وفق المصدر ذاته. وسيزور بلينكن لاحقاً مصر وقطر، بحسب "معاريف".

وعقب المباحثات التي استمرت يومين وغابت عنها حركة حماس، أعلنت دول الوساطة، الولايات المتحدة وقطر ومصر، تقديم مقترح جديد "يقلّص الفجوات" بين إسرائيل وحركة حماس للوصول إلى وقف إطلاق النار في غزة، والإفراج عن المحتجزين الإسرائيليين. وأكد الرئيس الأميركي جو بايدن أن اتفاقاً على وقف النار بات "أقرب من أي وقت مضى". إلا أن القيادي في حركة حماس  موسى أبو مرزوق، أكد في تصريحات خاصة لـ"العربي الجديد"، أنه لا يوجد أي اختراق في محادثات وقف إطلاق النار، وأن المقترح الأميركي  أقرب إلى المقترح الإسرائيلي.

وأوضح أن المقترح الجديد يعتبر تخلياً عن المقترح الأميركي في 2 يوليو/تموز، والذي وافقت عليه الحركة. وأشار إلى أن حركة حماس وافقت على المقترح المذكور بعد وعد من الوسطاء وأميركا بموافقة إسرائيل، كاشفاً أن حواراً سيجري يوم الاثنين بين الوسطاء في ملف المفاوضات والإسرائيليين حول ملف محور فيلادلفيا الذي يفصل بين قطاع غزة ومصر والذي تحتله إسرائيل منذ ثلاثة أشهر.

(فرانس برس، رويترز، العربي الجديد)

المساهمون