بلاغات عن إصدار أمر لسفينة بتغيير مسارها في جنوب البحر الأحمر

08 ديسمبر 2023
صورة من الأقمار الصناعية لمنطقة جنوب البحر الأحمر (Getty)
+ الخط -

أعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، اليوم الجمعة، أنها تلقت بلاغات عن أن كياناً يصف نفسه بأنه السلطات اليمنية، أصدر أمراً لسفينة بتغيير مسارها في جنوب البحر الأحمر.

وأضافت الهيئة في بيان أنها نصحت السفن الموجودة في المنطقة المحيطة بتوخي الحذر، والإبلاغ عن أي نشاط مريب.

والشهر الماضي، بدأت جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) في استهداف السفن الإسرائيلية تضامناً مع المقاومة الفلسطينية في الردّ على العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وتوعدت جماعة الحوثي مراراً باستهداف السفن التي تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية، داعية الدول إلى "سحب مواطنيها العاملين ضمن طواقم هذه السفن".

وفي 31 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أعلنت جماعة الحوثي للمرة الأولى، استهداف إسرائيل بعدد كبير من الصواريخ والمسيّرات، أعقبه الكشف عن أكثر من عملية أخرى.

وفي 19 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أكد الحوثيون الاستيلاء على سفينة الشحن "غالاكسي ليدر"، المملوكة لرجل أعمال إسرائيلي في البحر الأحمر، واقتيادها إلى الساحل اليمني، تضامناً مع "المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة"، بحسب المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع.

ونددت الولايات المتحدة وبريطانيا بالهجمات على السفن التجارية في البحر الأحمر، وحمّلتا إيران المسؤولية عنها نظراً لدورها في دعم المسلحين الحوثيين الذين يقفون وراء هذه الهجمات.

وقال معاون الأمن القومي في البيت الأبيض جون فاينر، أمس الخميس، إن الولايات المتحدة تعتقد أن إيران متورطة في تخطيط وتنفيذ هجمات بطائرات مسيّرة وصواريخ تشنها جماعة الحوثي اليمنية على إسرائيل وسفن في البحر الأحمر.

وتُعدّ تصريحاته  من بين أكثر التعليقات صراحة حتى الآن التي يدلى بها مسؤول أميركي حول الاشتباه في تورط إيران في هجمات الحوثيين. وتحدث فاينر بعد ساعات من فرض الولايات المتحدة عقوبات جديدة تهدف إلى خنق ما يصفه مسؤولون أميركيون بأنه دعم مالي إيراني لضربات الحوثيين.

وتمتد السواحل اليمنية لأكثر من 2000 كيلومتر، ويطل البلد على مضيق باب المندب الممر الرئيسي للسفن العملاقة الناقلة للنفط مما يجعل حجم نشاط الملاحة البحرية في اليمن كبيراً جداً، حيث تمر قرابة 20 ألف سفينة سنوياً في المياه الإقليمية اليمنية تدخل منها ما بين 3000 و3500 سفينة إلى الموانئ اليمنية.

(رويترز، العربي الجديد)