بريطانيا تستعد لإرسال أسلحة طويلة المدى لأوكرانيا في الذكرى الأولى للغزو الروسي

24 فبراير 2023
سيعلق سوناك إكليل زهور بلونَي العلم الأوكراني في "داونينغ ستريت" (Getty)
+ الخط -

تتزامن الذكرى السنوية الأولى للغزو الروسي لأوكرانيا مع استعداد المملكة المتحدة لإرسال أسلحة طويلة المدى إلى كييف، بما يساهم في "حماية البنية التحتية المدنية الحيوية ويحافظ على دفاعات الخطوط الأمامية"، على حد تعبير رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك

وأعلنت الحكومة البريطانية أنّ رئيسها ريشي سوناك سيدعو سائر قادة دول مجموعة السبع الذين سيجتمعون عبر الفيديو، اليوم الجمعة، بمناسبة الذكرى الأولى لبدء الغزو الروسي لأوكرانيا، إلى تسريع مساعداتهم العسكرية لكييف.

وقالت رئاسة الوزراء البريطانية، في بيان، إنّ سوناك سيدعو إلى تسريع وتيرة تزويد الجيش الأوكراني بالمدفعية، وسيطالب كذلك بمدّه بأسلحة أطول مدىً.

كما ستشهد المملكة المتحدة دقيقة صمت يوم الجمعة في الساعة الحادية عشرة بتوقيت غرينتش، لـ"الإشادة بشجاعة الأوكرانيين في معركتهم ضد روسيا". 

ومن المقرر أن يخاطب سوناك "الشركاء الدوليين" خلال قمة دول السبع، التي ستعقد اليوم الجمعة عن بعد، وسيدعو، بحسب مصادر في "داونينغ ستريت"، إلى زيادة قدرة أوكرانيا الدفاعية لوقف الهجوم الروسي الذي "يصعب غفرانه". 

وطبقاً للمصادر نفسها، فإنّ من المتوقع أن يدعو سوناك أيضاً قادة الدول السبع إلى "التحرك بشكل أسرع عبر المدفعية والدفاع الجوي بدلاً من اتباع نهج تدريجي"، وإن كانت "الأسابيع المقبلة صعبة بالنسبة لأوكرانيا، فهي صعبة أيضاً بالنسبة لروسيا"، على حد تعبير سوناك. 

ومن المتوقع أيضاً، بحسب مصادر في "داونينغ ستريت"، أن "يكرر سوناك عرضه دعم المملكة المتحدة للدول القادرة على توفير طائرات لأوكرانيا للمساعدة الفورية في الصراع".  

كما سيستضيف سوناك في "داونينغ ستريت" إلى جانب السفير الأوكراني في المملكة المتحدة فاديم بريستايكو، أفراداً من القوات المسلحة الأوكرانية، وممثلين من الدول العشر التي تدعم برنامج التدريب الحكومي "Interflex"، بما في ذلك مدربون من نيوزيلندا وأستراليا وكندا وليتوانيا والنرويج والدنمارك وهولندا والسويد وفنلندا. 

وتعبيراً منه عن "الإعجاب بشجاعة الأصدقاء الأوكرانيين"، سيعلق سوناك إكليل زهور بلونَي العلم الأوكراني الأصفر والأزرق على باب رقم 10 في "داونينغ ستريت". 

من جهته، سيدعو وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفيرلي، خلال اجتماع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في نيويورك، الجمعة، إلى "زيادة دعم الدول لأوكرانيا لمساعدة البلاد في تأمين سلام دائم بشروطها"، كما سيتطرق إلى الدور الذي لعبته موسكو في تفاقم أسعار المواد الغذائية العالمية وإلحاق الضرر بالفئات الأكثر ضعفاً، عبر استهدافها المستمر للبنية التحتية المدنية في أوكرانيا والمواقع الزراعية الرئيسية.