بايدن يباشر "التحضيرات" في حال فشل السبل الدبلوماسية في الملف النووي الإيراني

09 ديسمبر 2021
طلب بايدن من فريقه الاستعداد لاحتمال فشل السبل الدبلوماسية (مايكل رينولدز/فرانس برس)
+ الخط -

 

طلب الرئيس الأميركي جو بايدن من فريقه مباشرة "التحضيرات" في حال فشل المحاولات الدبلوماسية على صعيد الملف النووي الإيراني، على ما صرحت الناطقة باسم البيت الأبيض جين ساكي الخميس.

وقالت المتحدثة "نظرا لاستمرار تقدم البرنامج النووي الإيراني، طلب الرئيس من فريقه الاستعداد لاحتمال فشل السبل الدبلوماسية. هذا يتطلب تحضيرات"، مشيرة إلى "عقوبات إضافية" على طهران.

وفي وقت سابق الخميس، اختتم اجتماع اللجنة المشتركة للاتفاق النووي في فيينا، بمشاركة أطراف الاتفاق، وهي إيران وروسيا والصين وبريطانيا وألمانيا.

ويأتي الاجتماع في إطار مفاوضات فيينا الرامية إلى إحياء الاتفاق النووي، والتي تتفاوض فيها الولايات المتحدة بشكل غير مباشر مع إيران عبر أطراف الاتفاق. لكن حسب إعلان الخارجية الأميركية، فإن وفدها المشارك في المفاوضات سيصل إلى فيينا نهاية هذا الأسبوع.

وتستأنف مفاوضات فيينا بعد خمسة أيام من توقفها وسط أجواء مشحونة بالتهديدات الأميركية والإسرائيلية بالخيار العسكري في حال فشل المفاوضات، والكشف عن تدريبات عسكرية ضخمة بين الطرفين لمحاكاة "تدمير" المنشآت النووية الإيرانية، فضلاً عن فرض واشنطن المزيد من العقوبات على إيران وتوجه الإدارة الأميركية إلى تشديد العقوبات على طهران. 

 

المساهمون