النيجر تحظر مجالها الجوي أمام الطائرات الفرنسية

24 سبتمبر 2023
شهدت النيجر بعد الانقلاب مظاهرات مناهضة لفرنسا (فرانس برس)
+ الخط -

حظرت النيجر، يوم السبت، استخدام مجالها الجوي أمام الطائرات التجارية الفرنسية، وجاء ذلك في بيان لوكالة سلامة الملاحة الجوية في أفريقيا ومدغشقر "أسيكنا"، بحسب قناة "BFMTV" الفرنسية.

وذكرت القناة أن موقع "أسيكنا" نشر نسخة من خطاب الوكالة الملاحية إلى شركات النقل الجوي، موسوم بتاريخ السبت 23 سبتمبر/ أيلول الجاري، أوضح أن الطائرات الفرنسية "محظورة" من استخدام المجال الجوي للنيجر.

وجاء في الخطاب أن "المجال الجوي للنيجر مفتوح أمام جميع الرحلات الجوية التجارية الوطنية والدولية، باستثناء الطائرات الفرنسية أو الطائرات المستأجرة من فرنسا، بما في ذلك طائرات أسطول الخطوط الجوية الفرنسية"، وفق القناة الفرنسية.

وتوترت العلاقات بين فرنسا والنيجر عقب انقلاب عسكري في الأخيرة، قاده الجنرال عبد الرحمن تياني، القائد السابق للحرس الرئاسي، في 26 يوليو/تموز الماضي، وأطاح بالرئيس محمد بازوم.

وكان المجلس العسكري في النيجر قد طلب من السفير الفرنسي بنيامي، في 25 أغسطس/ آب الماضي، مغادرة البلاد خلال 48 ساعة، وجاء ذلك في بيان صادر عن وزارة الخارجية في الحكومة المعينة من قبل المجلس العسكري، ونشره الإعلام الرسمي، وعلّلت الخارجية قرارها بالقول إنه "نظراً لرفض سفير فرنسا في نيامي الاستجابة لدعوتها إلى إجراء مقابلة أول من أمس الجمعة، وتصرفات أخرى من الحكومة الفرنسية تتعارض مع مصالح النيجر، قررت السلطات النيجرية المختصة سحب موافقتها من السيد سيلفان إيتي ومطالبته بمغادرة أراضي النيجر في غضون 48 ساعة"، ورفضت باريس الطلب معتبرة أن "لا سلطة للانقلابيين في اتخاذ مثل هذا القرار".

وفي 3 أغسطس/ آب الماضي، أعلن المجلس العسكري في النيجر إلغاء الاتفاقيات مع فرنسا، الأمر الذي رفضته باريس بحجة افتقار المجلس إلى الشرعية.

(الأناضول، العربي الجديد)

المساهمون