المواقف الدولية من العدوان الإسرائيلي على غزة: تزايد الضغوط لوقف إطلاق النار ومنع توسع الحرب

13 نوفمبر 2023
+ الخط -

تتزايد الضغوط الدولية المطالبة بوقف إطلاق النار في غزة، في ظل معارك ضارية تخوضها المقاومة الفلسطينية لمنع جيش الاحتلال الإسرائيلي من التقدّم في القطاع، وسط تركيز الاحتلال محاولته للسيطرة على المستشفيات، وتكثيف قصفه على بقية الأحياء مرتكباً المزيد من المجازر.

وتأتي هذه الضغوط والمواقف وإن كانت دون خطوات عملية، لمنع توسع الحرب وتجنب سقوط المزيد من الشهداء، الذين تجاوز عددهم الـ11 ألفاً، معظمهم من النساء والأطفال، فضلاً عن آلاف الجرحى.

"العربي الجديد" يرصد المواقف الدولية تجاه غزة أولاً بأول..

12:10 AM
60244E7B-773C-460F-B426-426EBC60D89E
عثمان لحياني
صحافي جزائري. مراسل العربي الجديد في الجزائر.
الجزائر
الجرائر: تجب محاسبة إسرائيل أمام محكمة الجنايات الدولية

أكد وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف، ضرورة محاسبة الاحتلال الإسرائيلي أمام محكمة الجنايات الدولية، بسبب الجرائم التي يرتكبها ضد الشعب الفلسطيني في غزة والضفة الغربية.

وقال عطاف في ختام محادثاته مع وزير العلاقات الخارجية لنيكاراغوا دونيس رونالدو مونكادا كوليندريس، الذي يزور الجزائر، إن "هناك أوضاعا مأساوية يعيشها الفلسطينيون، وفي قطاع غزة المحاصر بالتحديد، وهذا يتطلب تكثيف الجهود الدبلوماسية المبذولة من أجل وقف العدوان الإسرائيلي ومحاسبة المحتل على جرائمه أمام الهيئات الدولية المعنية، وفي مقدمها المحكمة الجنائية الدولية".

وأوضح عطاف أن "القضية الفلسطينية التي طالما كانت أولوية ثابتة بالنسبة للجزائر، سجلت عودتها بقوة على الساحة الدولية لتذكر المجتمع الدولي، وبالخصوص مجلس الأمن، بمسؤولياته القانونية والسياسية والأخلاقية تجاه الشعب الفلسطيني الرازح تحت الاحتلال".

وأكد أنه "لا مناص من تمكين الشعب الفلسطيني من تكريس حقوقه الوطنية المشروعة إلا عبر إقامة دولته المستقلة، وعاصمتها القدس الشريف"، مشيدا بما وصفها بـ"الهبة التضامنية التي أبانت عنها شعوب العالم أخيراً تجاه القضية الفلسطينية".

ولفت المسؤول الجزائري إلى أن هذه الهبة "تستحق أن يتم الإصغاء لها والعمل بما تطالب به، من قبل أهم الفاعلين الدوليين لوضع حد لهذا الظلم التاريخي الذي طال أمده بحق الشعب الفلسطيني، كما أنها تمثل حالة من الزخم الكبير والوعي الذي يتحدى ولا يزال آلة التضليل الإعلامية التي تحاول عبثاً طمس الحقائق، والتستر على الجرائم الثابتة والمثبتة التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي".

11:55 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس
الرئيس الإندونيسي يطالب بايدن بالمزيد لوقف الفظائع في غزة

طالب الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو نظيره الأميركي جو بايدن خلال زيارة إلى البيت الأبيض الاثنين بـ"فعل المزيد" من أجل وقف إراقة الدماء في قطاع غزة والتوصّل لوقف لإطلاق النار في الحرب التي تشنها إسرائيل على القطاع منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وخلال لقائهما في المكتب البيضاوي بالبيت الأبيض، قال ويدودو مخاطباً بايدن إنّ "إندونيسيا تناشد الولايات المتّحدة فعل المزيد لوقف الفظائع في غزة. وقف إطلاق النار ضروري من أجل الإنسانية".

11:18 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس
بايدن يدعو إسرائيل إلى "حماية" مستشفى الشفاء في غزة

دعا الرئيس الأميركي جو بايدن الاثنين إسرائيل إلى "حماية" مستشفى الشفاء، الأكبر في قطاع غزة، في وقت تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي حصار المستشفى، وتهدد باقتحامه.

وقال بايدن للصحافيين في المكتب الأبيض حين سُئل عما إذا كان أعرب عن قلقه لإسرائيل بالنسبة إلى هذه القضية: "تنبغي حماية المستشفى"، مضيفا أنه "على تواصل مع الإسرائيليين" حول هذا الموضوع. وأوضح أن اتفاقا "للإفراج عن الأسرى" لا يزال قيد التفاوض بمساعدة قطر.

ويعاني مستشفى الشفاء الأكبر في قطاع غزة من انقطاع الماء والكهرباء منذ أيام، ويأمل العالقون فيه مغادرته، إلا أن قوات الاحتلال تطلق النار على كل من يتحرك في ساحاته وفقًا لما قال المكتب الإعلامي الحكومي في غزة في وقت سابق.

8:58 PM
avata
أنور الروقي
صحافي كويتي. مراسل العربي الجديد في الكويت
الكويت
الكويت تدين قصف قوات الاحتلال للجنة القطرية لإعادة إعمار غزة

أعلنت وزارة الخارجية الكويتية، اليوم الاثنين، عن "إدانة دولة الكويت، للقصف الذي تعرضت له اليوم اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، من قِبل قوات الاحتلال الإسرائيلي"، واعتبرته "جريمة جديدة ترتكبها (قوات الاحتلال) ضمن سلسلة الجرائم البشعة، التي تستهدف المدنيين الفلسطينيين ومقدراتهم".

وأكّدت وزارة الخارجية الكويتية، عبر البيان، أن "ما قامت به قوات الاحتلال من عمل شنيع ضد اللجنة القطرية، التي تعنى بإعادة الإعمار، يكرّس الأعمال العدائية التي اقترفتها بحق الشعب الفلسطيني الشقيق، غير آبهة بالقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، والمطالبات الدولية بوقف إطلاق النار".

وجددت الوزارة مطالبة مجلس الأمن والمجتمع الدولي "بتحمّل مسؤولياتهما ووضع حد لهذه الانتهاكات الإسرائيلية، التي تقوم بها تحت تبريرات وأكاذيب مكشوفة للعالم".

وشددت وزارة الخارجية الكويتية، في البيان، على "دعمها ومساندتها لكل الجهود التي تؤدي إلى استعادة الشعب الفلسطيني لحقوقه المشروعة بكل الوسائل وفقاً لمقاصد ميثاق الأمم المتحدة ومبادئه".

05:49 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
الدوحة تدين قصف الاحتلال مقر اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة

أدانت قطر، الاثنين، قصف الاحتلال الإسرائيلي مقر اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، واعتبرته تعدياً سافراً على القانون الدولي.

وقالت الخارجية القطرية، في بيان، إن استهداف المقر يعتبر "امتداداً لنهج الاحتلال في استهداف المدنيين والأعيان المدنية التي شملت أيضاً المستشفيات والمدارس وتجمعات السكان وملاجئ إيواء النازحين".

وأكدت الخارجية أن "قصف مقر اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة هو امتداد لسياسة استهداف الإنسان، خاصة أن هذه اللجنة عملت من خلال مشاريعها على رفع معاناة السكان في قطاع غزة المأزوم بفعل الحصار الطويل والعدوان المستمر".

04:09 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
عمّان
العاهل الأردني: نرفض أي تفكير بإعادة احتلال أجزاء من غزة

قال العاهل الأردني عبد الله الثاني، اليوم الاثنين، إن أي سيناريو أو تفكير بإعادة احتلال أجزاء من غزة أو إقامة مناطق عازلة فيها سيفاقم الأزمة، مؤكدا أن "هذا أمر مرفوض ويعدّ اعتداءً على الحقوق الفلسطينية".

وجدد ملك الأردن القول خلال لقائه رئيسي مجلسي الأعيان والنواب ورؤساء وزراء سابقين وسياسيين إنه "لا يمكن للحل العسكري أو الأمني أن ينجح"، مشددا على أنه "لا بد من وقف الحرب وإطلاق عملية سياسية جدية تفضي إلى حل الدولتين".

وشدد على أهمية وحدة الأراضي الفلسطينية ودعم السلطة الشرعية، منبها إلى أن غزة يجب ألا تكون منفصلة عن باقي الأراضي الفلسطينية.

وأكد أن "الأولوية القصوى اليوم هي لوقف الحرب على غزة وإدخال المساعدات الكافية"، مطالبا المجتمع الدولي بوقف الكارثة الإنسانية في القطاع بشكل فوري احتراما للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة.

 

 

03:48 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس
عدوان غزة يسيطر على لقاء بايدن ونظيره الإندونيسي

ينوي الرئيس الأميركي جو بايدن الطلب من نظيره الإندونيسي جوكو ويدودو خلال لقائهما في البيت الأبيض، اليوم الاثنين، زيادة الضغط من أجل التوصل إلى حل، في ظل العدوان الإسرائيلي على غزة، بحسب ما ذكره مسؤولون أميركيون.

هذا الاجتماع كان يهدف في البداية إلى تقريب وجهات النظر قبل قمة بايدن والرئيس الصيني شي جين بينغ الأربعاء في سان فرانسيسكو، على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ (أبيك).

لكن مساره تغير مع النزاع الدامي في قطاع غزة، حيث يدعم بايدن إسرائيل بشدة بينما يقود ويدودو أكبر دولة إسلامية في العالم.

وقال مسؤول أميركي رفيع للصحافيين الأحد: "سيكون من الضروري الاستماع إلى وجهة نظر إندونيسيا بشأن النزاع الدائر في الشرق الأوسط...أعتقد أن الرئيس سيتطلع إلى أن تلعب إندونيسيا دوراً أكبر".

وأضاف أن ذلك سيشمل "قضية وقف إطلاق النار" والأهداف طويلة الأمد مثل حل الدولتين وإعادة إعمار قطاع غزة.

وأوضح أن بايدن "يريد الإنصات باهتمام إلى ما سمعه الرئيس ويدودو" في القمة المشتركة لجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي، التي دانت السبت في الرياض الجرائم التي ترتكبها إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

01:52 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
القاهرة
الأزهر يدعو للتحرك العاجل لكسر الحصار عن مستشفيات غزة

دعا الأزهر الشريف من وصفهم بـ"أحرار العالم" والهيئات والمؤسسات الدولية لـ"التحرك العاجل لكسر الحصار اللاإنساني الذي يفرضه الصهاينة الإرهابيون على المستشفيات والمراكز الصحية"، مؤكدًا أن "الصمت على هذه الجرائم هو وصمة عار على جبين ‏الإنسانية والمجتمع الدولي"، وذلك بحسب ما جاء في بيان رسمي للمشيخة.

وطالب الأزهر الشريف المجتمع الدولي بـ"محاكمة الكيـان الصهـيوني الإرهابي الذي لا يعرف معنى الإنسانية والحياة، في ‏مذابح الإبادة الجماعية وجرائم الحرب التي اقترفها".

وحيا الأزهر الشريف "أطباء غــزة ‏الشجعان وكوادرها الطبية الباسلة"، مؤكدًا أن ‏"هؤلاء الأبطال ضربوا المُثُل في التضحية وبذل الغالي والنفيس".

ودعا الأزهر الشريف في بيانه "كل أحرار العالم أن يغسلوا أيديهم من دعم هذا الكيان الذي برهن على قسوته وتجرده من كل معاني ‏الرحمة والإنسانية، وسفك دماء الأبرياء".

01:07 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
حماس تدين اتهامات بوريل لها باستخدام المستشفيات كدروع بشرية

دانت حركة "حماس"، اليوم الاثنين، اتهامات مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل للحركة باستخدام المستشفيات والمدنيين كدروع بشرية.

وقالت "حماس" في تصريح صحافي: "نرفض ونستنكر بشدة محاولة مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل قلب الحقائق بخضوعه لرواية الاحتلال الكاذبة التي تدّعي استخدام حركة حماس المستشفيات والمدنيين كدروع بشرية".

وأضافت: "نعدّ هذه الاتهامات غطاءً للاحتلال لارتكاب المزيد من المجازر بحق الأطفال والمدنيين العزّل، وندعو بوريل إلى التراجع فوراً عن تلك التصريحات المشينة واللاإنسانية".

 

12:25 pm

الأناضول

avata
الأناضول
الاتحاد الأوروبي يدعو إلى هدنات "ذات مغزى" في القطاع

دعا المفوض الأوروبي لإدارة الأزمات يانيز ليناركيتش، الاثنين، إلى هدنات "ذات مغزى" في قطاع غزة، وإيصال الوقود بشكل عاجل إلى القطاع لضمان المحافظة على عمل المستشفيات.

وقال ليناركيتش خلال اجتماع لوزراء خارجية التكتل في بروكسل: "هناك حاجة ملحة لتحديد الهدنات الإنسانية واحترامها".

وأضاف: "يتعيّن إدخال الوقود. كما ترون، فإن أكثر من نصف المستشفيات في قطاع غزة توقف عن العمل، لأسباب أهمها نقص الوقود وهناك حاجة ملحة للوقود".

12:20 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
اشتية: نصارع في جميع الدوائر الدولية لوقف العدوان

قال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية "إننا نصارع في جميع الدوائر الدولية من أجل وقف عدوان الاحتلال على شعبنا، وتأمين إيصال الطعام والدواء إلى جميع مناطق قطاع غزة، خاصة الشمال، ونعمل كل ما هو ممكن لإنقاذ أهلنا هناك".

وجدد رئيس الوزراء في كلمته بمستهل جلسة الحكومة اليوم الاثنين، في مدينة رام الله، رفض إنشاء مخيمات مؤقتة للنازحين كما يطلب جيش الاحتلال الإسرائيلي من المنظمات الدولية، مؤكداً "أننا نريد عودة أهلنا إلى بيوتهم التي شُردوا منها".

وطالب الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي بإنزال المساعدات إلى قطاع غزة، بخاصة في الشمال بالمظلات كما حصل في تجارب مختلفة في العالم، وفتح ممرات إغاثة لغزة وعدم حصرها بمعبر رفح فقط، حسبما نقلت عنه وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

11:32 AM
avata
صابر غل عنبري
مراسل العربي الجديد في إيران.
طهران
إيران: رفض وقف النار وعدم الانسحاب من غزة سيوسعان الحرب

أكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، اليوم الاثنين في معرض رده على سؤال بشأن إمكانية دخول إيران في الحرب الدائرة، أن نطاقها سيتوسع ما دامت تواصل الولايات المتحدة رفضها وقف إطلاق النار، ولم تنسحب القوات الإسرائيلية من قطاع غزة بشكل سريع. 

وأشار كنعاني خلال مؤتمره الصحافي الأسبوعي إلى تلقي بلاده رسائل من الولايات المتحدة وفرنسا، قائلا إن "دولاً مختلفة تزعم أنها بعثت رسائل إلى إيران لعدم دخولها في هذه المواجهة وتطرح مطالب".

وأضاف أن "على الدول الغربية بدلا من توجيه هذه الرسائل إلى إيران، التي لطالما أكدت أنها لم تشارك لا في التخطيط ولا التنفيذ (لعملية طوفان الأقصى)، إنهاء دعمها لجرائم الكيان الصهيوني لعدم اتساع نطاق الحرب".

وشدد المتحدث الإيراني على أن "السبيل الوحيد لمنع اتساع نطاق الحرب في المنطقة وعدم دخول قوى مقاومة أخرى فيها، هو الوقف الفوري للمجازر والحرب على غزة ورفع الحصار الإنساني المفروض عليها والانسحاب الفوري للقوات الإسرائيلية من غزة".

المساهمون
أنور الروقي
صابر غل عنبري
عثمان لحياني
الأناضول
فرانس برس
العربي الجديد