المستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى والاحتلال يعتقل عدداً من الفلسطينيين بالضفة الغربية

09 اغسطس 2023
شارك أكثر من 80 مستوطناً في الاقتحامات (Getty)
+ الخط -

واصل المستوطنون، اليوم الأربعاء، منذ ساعة مبكرة، اقتحاماتهم للمسجد الأقصى بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي الخاصة، فيما شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي حملة اعتقالات طاولت عدداً من الفلسطينيين بالضفة الغربية.

وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، في بيان لها، إن 141 مستوطناً شاركوا اليوم في اقتحامات الجولتين الصباحية والمسائية للمسجد الأقصى حيث أدوا طقوساً وصلوات تلمودية خاصة بهم قرب مصلى باب الرحمة.

من ناحية أخرى، أطلقت قوات الاحتلال عند حاجز قلنديا العسكري شماليّ القدس المحتلة، في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأربعاء، النار على مركبة مسرعة حاولت اختراق الحاجز هناك دون وقوع إصابات، فيما اعتُقل السائق بعد الاعتداء عليه بالضرب.

إلى ذلك، اقتحمت طواقم مشتركة من شرطة وبلدية الاحتلال، صباح اليوم الأربعاء، حيّ عين اللوزة في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى، وصُوِّر عدد من منازل الحيّ وحُرِّرَت غرامات مالية ببعض سائقي المركبات، بحجة توقيفها في منطقة ممنوعة، كذلك سُلِّمَت إخطارات بالهدم لعدد آخر من المنازل، بحسب مصادر محلية في حديثها مع "العربي الجديد".

وترافق ذلك أيضاً، بحسب المصادر ذاتها، مع اقتحام حيّ العباسية في بلدة سلوان ومداهمة أرض المواطن خالد الزير، بعد أن كانت قد وقعت خلال اليومين الماضيين مناوشات بين صاحب الأرض وعدد من موظفي سلطة الطبيعة الإسرائيلية عقب مداهمتهم لأرضه.

وانسحبت جرافات الاحتلال ظهراً من الحيّ، بعد أن هدمت بركسات واقتلعت أشجاراً في أرض مملوكة للزير.

وأفاد الزير، في حديث لـ"العربي الجديد"، بأن جرافات الاحتلال اقتلعت معظم الأشجار، وأغلبها مزروع منذ عهود طويلة، وجرفت الأرض قبل أن تغادر الموقع، مشيراً إلى أنه تلقى على مدى العامين الماضيين خمسة أوامر هدم.

وخلال عملية التجريف والهدم وقلع الأشجار، اعتدت قوات الاحتلال المرافقة لطواقم سلطة الآثار على أصحاب الأرض، ومن بينهم الزير، وأخرجتهم من أرضهم بالقوة من هناك.

واقتحمت طواقم أخرى من بلدية وشرطة الاحتلال المنطقة الشرقية من بلدة العيسوية وسط القدس المحتلة، وفتشت مركبات مواطنين هناك، وسلمت أوامر هدم جديدة لمواطنين في حيّ عبيد من أراضي البلدة.

على صعيد آخر، أعادت قوات الاحتلال، صباح اليوم الأربعاء، اعتقال الأسير المحرر أحمد البكري عقب الإفراج عنه مباشرة، وذلك بعد اعتقال دام 8 سنوات، فيما اعتقلت قوات الاحتلال فجر اليوم، الشابين رضا سعادة وأمير الخضور، عقب اقتحام منزليهما في بلدة بدو شمال غرب القدس المحتلة.

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، الفلسطيني شاهر الحيح من بلدة صوريف شمال غرب الخليل، ومصعب عوض من بلدة حلحول شمال الخليل جنوبيّ الضفة، بعد تفتيش منزليهما والعبث بمحتوياتهما.

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أمس الثلاثاء، الأسيرين المحررين جهاد مسلماني ومحمد أبو العايدة من مدينة طوباس شمال شرقيّ الضفة، في أثناء مرورهما عبر حاجز حوارة العسكري المقام على أراضي المواطنين جنوب نابلس شماليّ الضفة.

في شأن آخر، أجبرت قوات الاحتلال الإسرائيلي عدداً من المزارعين على مغادرة أراضيهم في المنطقة الشمالية من بلدة سنجل شمال رام الله وسط الضفة الغربية، بعد اقتحامها من قبل مستوطنين، ووفرت الحماية لأولئك المستوطنين، بحسب ما أكده لـ"العربي الجديد" نائب رئيس بلدية سنجل بهاء فقهاء.

إلى ذلك، أفاد فقهاء بأن قوات الاحتلال أخطرت أصحاب ثمانية منازل في بلدة سنجل بوقف العمل عن إكمال البناء بمنازل قيد الإنشاء، ووقف العمل عن ترميم منازل أخرى، بحجة وقوعها في مناطق مصنفة "ج" وفق اتفاقية أوسلو.

من جهة ثانية، استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، على رافعة، وأوقفت العمل في إصلاح شبكة للكهرباء شرقيّ يطا، جنوب الخليل، جنوبيّ الضفة الغربية.

إلى ذلك، اقتلعت جرافات الاحتلال 20 غرسة زيتون، وجرفت أراضي زراعية في بلدة كفر الديك، غرب سلفيت، شماليذ الضفة الغربية.

المساهمون