المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ يزور الكويت

15 نوفمبر 2021
المبعوث الأممي غروندبرغ خلال لقائه وزير الخارجية الكويتي أحمد ناصر الصباح (فيسبوك)
+ الخط -

زار المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، هانس غروندبرغ، اليوم الكويت، حيث التقى رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد الصباح ووزير الخارجية الشيخ أحمد ناصر المحمد الصباح. 

وأكد غروندبرغ على أهمية الإجماع الإقليمي والدولي حول ملف اليمن من أجل إحراز تقدم والتوصّل إلى تسوية عن طريق التفاوض ومن خلال الحوار السلمي. كما وشكر المبعوث الخاص الكويت باعتبارها شريكاً راسخاً في جهود الأمم المتحدة الرامية إلى إحلال السلام في اليمن.

وقال غروندبرغ: "إن التزام الكويت بتعزيز الحوار السياسي السلمي يعتبر حيوياً في المساعدة في تحقيق السلام المستدام في اليمن".

وأطلع غروندبرغ، رئيس الوزراء ووزير الخارجية على آخر لقاءاته مع المعنيين اليمنيين والإقليميين وناقش معهما آخر التطورات في اليمن. وأعرب عن قلقه إزاء العمليات العسكرية في اليمن، ولا سيما في مأرب وحول الحديدة، وشدد على الحاجة الملحة لخفض التصعيد. كما أكد على أهمية اتباع نهج شامل وجامع يعالج القضايا السياسية والأمنية والاقتصادية التي تهمّ جميع اليمنيين.

إلى ذلك، صرح المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف، العميد الركن تركي المالكي، بأن إعادة انتشار وتموضع القوات العسكرية للتحالف والقوات اليمنية  في الساحل الغربي جاءت ضمن خطط عسكرية من قيادة القوات المشتركة للتحالف تتواءم مع الاستراتيجية العسكرية لدعم الحكومة اليمنية في معركتها الوطنية على الجبهات كافة".
وقال العميد المالكي إن "القوات المشتركة بالساحل الغربي نفذت يوم الخميس الماضي إعادة انتشار وتموضع لقواتها العسكرية بتوجيهات من قيادة القوات المشتركة للتحالف، وقد اتسمت عملية إعادة التموضع بالانضباطية والمرونة بحسب ما هو مخطط له وبما يتماشى مع الخطط المستقبلية لقوات التحالف".
وأشار إلى أن "القوات المشتركة بالساحل الغربي حققت انتصارات توجت باتفاق (استوكهولم) بعد تعنت المليشيا الحوثية الإرهابية في الجلوس لطاولة المفاوضات، كما قدمت الكثير من التضحيات لاستعادة الدولة اليمنية وإنهاء الانقلاب، وبعد أن أمضت ما يقارب 3 سنوات في مواقعها الدفاعية وتعطيل اتفاق (استوكهولم) من قبل المليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران، حيث تجاوزت الانتهاكات أكثر من 30000 انتهاك لنصوص الاتفاق، فقد ارتأت قيادة القوات المشتركة للتحالف أهمية إعادة الانتشار والتموضع لهذه القوات لتصبح أكثر فاعلية ومرونة عملياتية للمشاركة بالمعركة الوطنية للجيش اليمني وبما يضمن سلامتها وتحركها بمنطقة العمليات".

المساهمون