الضفة الغربية | اعتقالات في اقتحام الاحتلال مخيم الفارعة أول أيام عيد الأضحى

16 يونيو 2024
Getty
+ الخط -
اظهر الملخص
- اقتحم جيش الاحتلال الإسرائيلي مخيم الفارعة للاجئين الفلسطينيين في أول أيام عيد الأضحى، مما أدى إلى اندلاع مواجهات وتنفيذ حملة اعتقالات.
- توسعت عمليات الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة، مخلفةً 547 شهيداً ونحو 5200 جريح، واعتقال قرابة 9185 فلسطينياً منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول.
- حذرت منظمة الصحة العالمية من تفاقم الأزمة الصحية في الضفة الغربية، مشيرةً إلى تعقيد الوصول إلى الرعاية الصحية بسبب القيود والهجمات على المرافق الطبية.

اقتحم جيش الاحتلال الإسرائيلي مخيم الفارعة للاجئين الفلسطينيين جنوب مدينة طوباس شمالي الضفة الغربية المحتلة، صباح اليوم الأحد، أول أيام عيد الأضحى، وشرع بتنفيذ حملة اعتقالات. وأكدت مصادر محلية لـ"العربي الجديد" أن قوة خاصة من جيش الاحتلال اكتُشفت في المخيم. وإثر ذلك، اندلعت مواجهات بين مقاومين وتلك القوات، فيما عزز الاحتلال قواته.

وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحامها مناطق متفرقة من الضفة الغربية المحتلة، مع دخول الحرب على قطاع غزة يومها الـ254. ووسع الجيش الإسرائيلي عملياته بالضفة مخلفا 547 شهيداً ونحو 5 آلاف و200 جريح، وفق معطيات وزارة الصحة الفلسطينية، إضافة إلى اعتقال قرابة 9 آلاف و185 فلسطينيا منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول.

وفي السياق، حذرت منظمة الصحة العالمية الجمعة من تفاقم الأزمة الصحية في الضفة، مشيرة إلى أن القيود الصارمة والعنف والهجمات على المرافق الطبية تقود إلى تعقيد الوصول إلى الرعاية. ودعت الوكالة الأممية إلى "الحماية الفورية والفعالة للمدنيين والنظام الصحي في الضفة".

10:01 PM
الإفراج عن الطفل محمد بعد 4 ساعات على احتجازه

أكد الناشط المجتمعي كاظم الحج محمد لـ"العربي الجديد" أن قوات الاحتلال الإسرائيلي أفرجت عن نجله الطفل محمد (7 سنوات) بعد أربع ساعات من احتجازه في الأراضي الزراعية في قرية المغير شمال شرق رام الله.

4:54 PM
الاحتلال يعتقل 4 فلسطينيين شمال شرقي رام الله بينهم طفل

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ظهر اليوم الأحد، أربعة مواطنين من قرية المغير شمال شرقي رام الله، بينهم طفل يبلغ من العمر 7 سنوات.

والطفل بهاء نجل الناشط المجتمعي كاظم الحج محمد، والذي قال بدوره لـ"العربي الجديد"، إن قوات الاحتلال اعتقلت طفله بعد اقتحام القرية بحجة إلقاء الحجارة علما بأن عمره لا يتجاوز 7 أعوام.

ووفق الحج محمد، فإن قوات الاحتلال تحتجز طفله بهاء حتى الآن في الأراضي الزراعية في منطقة سهل المغير شرق القرية، مؤكدا أن عم الطفل توجه إلى جيش الاحتلال في الأراضي الزراعية للمطالبة بالإفراج عنه، ورد الجنود بالادعاء بأنه قام بإلقاء حجارة، مشيرا إلى تخوفه على نجله وخاصة من الآثار النفسية التي قد يسببها ذلك الاعتقال.

1:51 PM
الاحتلال يعتقل 3 فلسطينيين جنوب بيت لحم

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، ثلاثة مواطنين من بلدة الخضر جنوب بيت لحم. وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) بأن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة، واعتقلت كلا من: عمر محمود عيسى (22 عاما)، وعلاء يحيى عزات عيسى (21 عاما)، وعوده تايه عيسى. وأضافت أن قوات الاحتلال داهمت منزلا يعود للمواطن أحمد صلاح وفتشته.

1:49 PM
نادي الأسير: 9300 معتقل في سجون الاحتلال

تواصل سلطات الاحتلال الإسرائيلي اعتقال 9300 مواطن في سجونها،  بينهم ما لا يقل عن 75 إمرأة ونحو 250 طفلاً. وأفاد نادي الأسير، في بيان صدر اليوم الأحد، بأن هذا العدد من المعتقلين لا يشمل كافة المعتقلين من غزة، الذين يقدر عددهم بالآلاف، وكانت إدارة سجون الاحتلال قد أعلنت عن احتجاز 899 شخصاً تحت تصنيف "مقاتل غير شرعي".

وأشار إلى أن عدد المعتقلين الإداريين يبلغ أكثر من 3400. وأوضح أن من بين إجمالي المعتقلين نحو 600 معتقل، ما بين من يقضون أحكاماً بالسجن المؤبد، ومن يطالب الاحتلال بإصدار أحكاما مؤبدة بحقّهم.

12:48 PM
الاحتلال ينسحب من مخيم الفارعة

انسحبت قوات الاحتلال الإسرائيلي من مخيم الفارعة، جنوب طوباس، شمال شرقي الضفة الغربية، بعد أكثر من ساعتين من الاقتحام، واعتقلت الشاب مراد غزلاوي عقب مداهمة منزله، وفشلت في اعتقال شاب آخر، بحسب ما أكده لـ"العربي الجديد" نائب رئيس اللجنة الشعبية لخدمات مخيم الفارعة عاصم منصور.
 

11:23 AM
اعتقالات في مخيم الفارعة

اقتحم الجيش الإسرائيلي مخيم الفارعة للاجئين الفلسطينيين جنوب مدينة طوباس، شمالي الضفة الغربية المحتلة، الأحد، أول أيام عيد الأضحى، وشرع بتنفيذ حملة اعتقالات.

وقال الناشط الفلسطيني، خالد منصور، لوكالة الأناضول إن "جيش الاحتلال الإسرائيلي اقتحم المخيم قرابة الساعة التاسعة (06:00 ت.غ)، وبدأ حملة اعتقالات طاولت ثلاثة أشقاء حتى الآن". وأضاف منصور وهو أحد سكان المخيم، أن "جيش الاحتلال يحاصر منزلاً، وتسمع أصوات إطلاق نار بين الحين والآخر، على وقع تحليق لطائرات درون في سماء المخيم".

11:20 AM
الاحتلال يقتحم مخيم الفارعة جنوب طوباس

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الأحد، مخيم الفارعة، جنوبي طوباس، شمال شرقي الضفة الغربية. واندلعت مواجهات بين مقاومين وتلك القوات، فيما عزز الاحتلال من قواته إثر ذلك.

11:19 AM
40 ألفاً يؤدون صلاة عيد الأضحى في الأقصى

أدّى نحو 40 ألف فلسطيني، اليوم الأحد، صلاة عيد الأضحى المبارك، في المسجد الأقصى رغم إجراءات قوات الاحتلال الإسرائيلي التي فرضت على دخول المصلين. وحالت إجراءات قوات الاحتلال الإسرائيلي المشددة على أبواب المسجد الأقصى دون أداء آلاف الشبان صلاة عيد الأضحى، اليوم الأحد، فيما أُصيب العشرات نتيجة الضرب بالهراوات وأعقاب البنادق، خصوصاً عند أبواب السلسلة وحطة والملك فيصل.

مزيد من التفاصيل في الرابط:

11:16 AM
أبرز أحداث أمس السبت
  • استشهاد فتى فلسطيني في بيت فوريك
  • اقتحام قرية الناقورة
  • استهداف حاجز سالم قرب جنين بالرصاص
  • إصابتان في مواجهات بمخيم الجلزون
  • الاحتلال يقتحم بلدات عدة في محافظة جنين
  • إصابات بالاختناق خلال مواجهات غرب جنين
المساهمون