الضابط على المعاش عبد المجيد صقر وزيراً للدفاع في مصر

03 يوليو 2024
وزير الدفاع المصري الجديد عبد المجيد صقر (إكس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يرقي اللواء عبد المجيد صقر إلى رتبة فريق أول ويعينه وزيراً للدفاع، في خطوة نادرة تشهد استدعاء ضابط بالمعاش لهذا المنصب.
- صقر، الذي خدم في قوات الحرس الجمهوري ولعب دوراً مؤثراً خلال أحداث 30 يونيو 2013، كان مرشحاً لوزارة التنمية المحلية قبل تعيينه وزيراً للدفاع.
- تغريدة النائب مصطفى بكري تعكس الاعتزاز بدور صقر الوطني وتؤكد على قوته وجسارته رغم التغيير المفاجئ في تعيينه، مشيرة إلى تقدير الشعب لمساهماته.

قرّر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ترقية اللواء عبد المجيد صقر إلى رتبة الفريق أول، وتعيينه وزيرا للدفاع. وهذه من مرّات قليلة يستدعى ضابط بالمعاش لشغل منصب وزير الدفاع، وكانت سابقتها عندما استدعى الرئيس المخلوع، الراحل حسني مبارك، الفريق أول يوسف صبري أبو طالب والذي تم تعيينه خلفاً للمشير محمد عبد الحليم أبو غزالة، لكنه لم يستمر في منصبه أكثر من عامين.

وكان الفريق أول عبد المجيد صقر يخدم في قوات الحرس الجمهوري، مع وزير الدفاع السابق الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة، إبان أحداث الثلاثين من يونيو/حزيران 2013، التي مهّدت للانقلاب العسكري في 3 يوليو/تموز من العام نفسه، ولعب فيه الحرس الجمهوري دوراً مؤثراً ضد الرئيس المنتخب، الراحل محمد مرسي، في الأسابيع الأخيرة من حكمه وخلال إطاحته. كما كان صقر نائباً لمدير إدارة الشرطة العسكرية، ثم أصبح مديراً لها، ثم شغل منصب محافظ السويس. وحتى مساء أمس الثلاثاء، كان صقر مرشحاً لوزارة التنمية المحلية، حتى أن بعض الإعلاميين المحسوبين على النظام هنأوه بالمنصب، ومنهم الإعلامي أحمد موسى، الذي هنأ اللواء عبد المجيد صقر لتعيينه وزيرا للتنمية المحلية.

ولكن بعد أن أعلن عن وزيرة أخرى لحمل حقيبة التنمية المحلية، مساء أمس، نشر النائب مصطفى بكري تغريدة على موقع "إكس"، قال فيها: "بالأمس أُعلن أن اللواء عبد المجيد صقر محافظ السويس وزيرًا للتنمية المحلية، وفجأة فوجئنا بأن السيدة منال عوض محافظة دمياط هي المرشّحة.. وأنا أقول للواء عبد المجيد صقر، سيادتك رمز وطني نعتز به وبدوره، خاصة عندما كنت مديرا للشرطة العسكرية في واحدة من أخطر المراحل التاريخية التي واجهت فيها مصر إرهاب الإخوان، وثق يا سيادة المحافظ أن الله سبحانه وتعالى سيكرمك في عملك وأدائك ودورك، أنت رجل دولة من الطراز الأول، وما حدث بالأمس لن يؤثر فيك، لأنك صلب وجسور ومقاتل". وتابع عضو مجلس النواب: "وقد لاحظت أمس بقدر سعادة أبناء السويس لك، بقدر حزنهم على فراقك لهم.. اللواء عبد المجيد صقر الوطني، ابن المؤسسة العسكرية، ذو التاريخ النزيه أكبر من كل شيء، وما أعرفه عنه أنه مستعد أن يؤدي دوره جنديا في خندق الوطن".

المساهمون