السوداني خلال لقائه أمير قطر في بغداد: الدوحة ستبقى من أقوى حلفاء العراق في المنطقة

15 يونيو 2023
خلال زيارة أمير قطر إلى بغداد (مكتب السوداني/ الديوان الأميري)
+ الخط -

وقع العراق وقطر "إعلان النوايا المشترك" وعدداً من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم، وذلك بحضور أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ورئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اللذين ترأسا وفدي بلديهما.

وبحسب المكتب الإعلامي الحكومي في بغداد، فإن السوداني وأمير قطر عقدا لقاءً منفرداً بحثا خلاله العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تطويرها وتنميتها، بما يعود بالمنفعة على شعبي البلدين وعموم بلدان المنطقة.

وقال أمير قطر خلال مؤتمر صحافي مشترك مع السوداني في بغداد، إن المباحثات مع السوداني شملت المبادرات الإقليمية لتعزيز العلاقات بين دول المنطقة ومن بينها مشروع الربط الكهربائي. وأشار إلى أنّ الجانبين بحثا آخر التطورات في المنطقة، مؤكدًا على ضرورة تغليب لغة الحوار، ومشيرًا إلى مواصلة دعم العراق والشعب العراقي في تحقيق تطلعاته في تعزيز الأمن والتنمية.

بدوره، أكّد رئيس الوزراء العراقي أنّ قطر ستبقى من أكبر حلفاء العراق في المنطقة. وأشار خلال المؤتمر الصحافي المشترك إلى أنّ مباحثاته مع أمير قطر تناولت الفرص الاقتصادية المتاحة في العراق، إضافة إلى فرص العمل الواعدة في الإعمار والخدمات والتحديات المشتركة بين البلدين. وبحسب السوداني، فإن هناك رغبة جادة من قطر للمشاركة في مشروع التنمية.

بنود "إعلان النوايا المشترك"

وتضمن "إعلان النوايا المشترك" ستة بنود بحسب وكالة الأنباء العراقية "واع" وهي: استمرار ومواصلة التنسيق والتشاور السياسي والأمني وفي القضايا ذات الاهتمام المشترك، وتوسيع آفاق التعاون الاستثماري والتجاري ولا سيما في طريق التنمية، وتشكيل فريق خاص لمتابعة المشاريع المشتركة المختلفة، ورفع مستوى التعاون الاستثماري والاقتصادي في مجال الطاقة (نفط/ غاز/ طاقة متجددة)، وتنشيط وتسهيل إجراءات الاستثمار والتنقل بين البلدين، وتعزيز التعاون في مجال المناخ والبيئة.

تفاصيل الاتفاقات

أما فيما يخص تفاصيل الاتفاقات، فشملت ‏التوقيع على اتفاقيتين في مجالات النقل الجوي والنقل البحري، وتوقيع مذكرة تفاهم بخصوص إلغاء متطلبات تأشيرة حاملي الجوازات الدبلوماسية، والتوقيع على عدد من مذكرات التعاون في مجال الطاقة تخصّ النفط الخام وتجهيز العراق بالغاز المُسال.

إضافة إلى ذلك جرى توقيع مذكرة تعاون لتأسيس شركة نفط مشتركة وأخرى تخصّ إنشاء مصفى، والتوقيع على أربع مذكرات تعاون للهيئة الوطنية للاستثمار، الأولى مع شركة أورباكون القابضة القطرية، والثانية مع شركة (اليغانسيا هلث كير) القطرية، ومذكرتا تعاون مع شركة استثمار القابضة القطرية في مجال تطوير المدن الجديدة، وفي بناء وتطوير الفنادق، وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء العراقية الرسمية (واع).

زيارة ستؤسس لشراكة وتعاون طويل بين البلدين

وتعليقاً على الزيارة الأهم التي يجريها زعيم عربي لبغداد منذ تشكيل الحكومة العراقية نهاية أكتوبر/ تشرين الأول العام الماضي، قال الخبير بالشأن السياسي العراقي أحمد النعيمي، لـ"العربي الجديد"، إنها ستؤسس لشراكة وتعاون طويل بين البلدين في مختلف المجالات.

وأضاف النعيمي أن "تطابق وجهات النظر بين بغداد والدوحة حيال ضرورة التوصل إلى حلول لمختلف أزمات المنطقة، مهم جداً"، معتبراً أن "البلدين يدخلان مرحلة تعاون اقتصادي وتجاري وآخر في مجال الطاقة وبملفات سياسية إقليمية، ستنعكس بشكل إيجابي على المنطقة ككل".

السوداني يقيم مأدبة عشاء على شرف أمير قطر

أقام السوداني مأدبة عشاء على شرف أمير دولة قطر، بحضور رئيس البرلمان محمد الحلبوسي ورئيس إقليم كردستان نيجيرفان البارزاني ورئيس تحالف "السيادة" خميس الخنجر وأعضاء الوفدين القطري والعراقي، قبل أن يختتم أمير قطر زيارته لبغداد.

وكان أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، قد وصل عصر اليوم الخميس، إلى العاصمة العراقية بغداد، في زيارة رسمية.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية الرسمية، (واع)، جانباً من استقبال رئيس الوزراء العراقي، لأمير دولة قطر، في صالة التشريفات الكبرى بمطار بغداد الدولي.

وذكر بيان مقتضب للحكومة العراقية صدر بالتزامن مع بدء مراسيم الاستقبال التي جرت في القصر الرئاسي وسط بغداد، أن "رئيس الوزراء وأمير دولة قطر سيترأسان وفدي البلدين في مباحثات موسّعة بشأن الملفات المشتركة والتوقيع على مذكرات تفاهم في عدد من المجالات والقطاعات".

أمير قطر يصل إلى بغداد  (المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي)

وكان المتحدث باسم الحكومة العراقية باسم العوادي، قد أكد أن الزيارة تتضمن مباحثات حول طريق التنمية، وقال في تصريح للقناة العراقية الإخبارية، صباح اليوم، إن "زيارة أمير قطر ستسهم في دفع العلاقات العراقية- القطرية إلى الأمام كثيرا"، مبينا أن "رئيس الوزراء محمد شياع السوداني يريد أن يعطي لهذه العلاقات دفعة قوية وهو ذات التوجه من أمير قطر".

وأكد أن "الزيارة ستؤسس لعلاقات أكبر وأوسع وأشمل"، مبيناً أن "أحد الملفات التي ستبحث خلال الزيارة هو مشروع طريق التنمية والاستعدادات التي أبدتها المؤسسات القطرية"، لافتاً إلى أن "مشاركة قطر في المشروع ستكون فعالة من ناحية الدعم والاستثمار، وهي إحدى النقاط التي ستناقش في الزيارة".