الرئيس الجزائري يعين مديراً جديداً لوكالة التعاون الدولي

29 ابريل 2023
الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون (العربي الجديد)
+ الخط -

أقال الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون مدير وكالة التعاون الدولي بوجمعة دليمي، وعين جنرالاً سابقاً في الجيش مديراً جديداً للوكالة، هو الثالث منذ إنشاء الوكالة التي تعنى بتسيير وتمويل المشاريع التي تنجزها الجزائر في الدول الفقيرة والمعنية بالمنح والمساعدات الجزائرية.

وعيّن تبون اللواء السابق في الجيش عابد حلوز مديراً جديداً، بعد سبع سنوات من استبعاده من الجيش وإحالته إلى التقاعد عام 2015، حيث كان يشغل منصب مدير مدرسة المهندسين العسكرية.

ويراهن تبون على إعادة تنشيط الوكالة بعد إعلانه قبل شهرين عن وضع مليار دولار أميركي تحت تصرفها، لإنجاز مشاريع تنموية وخدمية في الدول الإفريقية، خاصة دول الساحل.

وتتطلع الجزائر إلى استعادة دورها المركزي في أفريقيا من خلال مشاريع الوكالة.

وبحسب المرسوم الرئاسي المؤسس لوكالة التعاون الدولي، فإنها تضطلع بوضع وتنفيذ السياسة الجزائرية للتعاون الدولي في المجال الاقتصادي والاجتماعي والإنساني، كذلك التعاون الثقافي والديني والتربوي والعلمي مع الدول الصديقة والمجموعات التي يمكن أن تقيم تعاوناً معها في مجالات متعددة.

كذلك تعمل الوكالة على "هندسة التدابير التي تسمح بتطوير توظيف الكفاءات الوطنية في الخارج، وإقامة العلاقات مع المجموعة العلمية ورجال الأعمال الجزائريين في الخارج، وتطوير علاقات التعاون مع الهيئات الأجنبية المماثلة".

وكان الرئيس تبون قد قرر إنشاء وكالة التعاون الدولي في فبراير/ شباط 2020، وعين العقيد السابق في جهاز المخابرات شفيق مصباح مديراً لها قبل أن تتم إحالة إدارتها إلى السفير السابق في مالي بوجمعة ديلمي، وأخيراً اللواء عابد حلوز.

 

المساهمون