الرئيس الإسرائيلي يحدد موعد انطلاق المفاوضات حول التعديلات القضائية

28 مارس 2023
هرتسوغ يدخل على خط الأزمة (Getty)
+ الخط -

أعلن الرئيس الإسرائيلي، إسحاق هرتسوغ، اليوم الثلاثاء، أنّه سيستضيف في الساعة 19:30 (16:30 توقيت غرينيتش) في مقرّ إقامته أول "لقاء حواري" بين الأحزاب المنضوية في الائتلاف الحاكم وتلك المعارضة، للتباحث في مشروع الإصلاح القضائي الذي يثير احتجاجات واسعة.

وقالت الرئاسة الإسرائيلية، في بيان، إنّ هرتسوغ "دعا فرق العمل التي تمثّل الائتلاف الحاكم (وتلك التي تمثّل أكبر حزبين معارضين) إلى عقد اجتماع حواري أول في مقرّ إقامته هذا المساء في الساعة 19:30".

وكان حزبا المعارضة قد أعلنا، مساء الاثنين، استعدادهما للمشاركة في مثل هذا الاجتماع.

وبعيد صدور البيان الرئاسي، نشر حزب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو "الليكود" قائمة بأسماء أعضاء فريقه.

ومساء الاثنين، قال نتنياهو في خطاب متلفز: "قررت تعليق تصويت الكنيست على تشريعات إصلاح القضاء، للتوصل إلى اتفاق واسع من منطلق المسؤولية الوطنية والرغبة في منع انقسام الأمة".

وكان رئيس المعارضة، يائير لبيد، قد رحّب بشكل حذر بخطاب نتنياهو بشأن تجميد "إصلاح القضاء"، وقال لبيد في تغريدات على "تويتر": "يجب أن ندع للرئيس (إسحاق هرتسوغ) تحديد آلية التفاوض ونثق به كوسيط عادل. هذا كل ما طلبناه في الشهرين الماضيين: حوار حقيقي وبناء من قيادة مستعدة لتحمل المسؤولية".

وأضاف: "هذه أكبر أزمة في تاريخ البلاد. لدينا مسؤولية لحلها معاً، حتى نتمكن من العيش سوياً هنا، نحتاج اليوم إلى بناء البلد الذي سيعيش فيه أطفالنا في المستقبل".

ومنذ 12 أسبوعاً، يتظاهر عشرات الآلاف من الإسرائيليين ضد خطة "الإصلاح القضائي" التي تدعمها حكومة نتنياهو، ويعارض المحتجون الخطة التي يأمل نتنياهو وحلفاؤه اليمينيون والدينيون تمريرها، والتي من شأنها أن تحد من سلطات المحكمة العليا في إصدار أحكام ضد السلطتين التشريعية والتنفيذية، بينما تمنح أعضاء الكنيست الإسرائيلي سلطات حاسمة في ما يتعلق بتعيين القضاة.

(فرانس برس، العربي الجديد)

المساهمون