السيسي يجري "تغييرات" في القصر الرئاسي

03 يوليو 2024
الرئيس المصري عبد الفتاح السياسي يلقي خطاباً في القاهرة 30 يونيو 2024 (Getty)
+ الخط -

أجرى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عدة تغييرات في القصر الرئاسي، وذلك بعد وقت قليل من إعلان التشكيل الحكومي الجديد برئاسة مصطفى مدبولي. وأبرز التغييرات التي أجراها السيسي داخل القصر تغيير مدير مكتبه، اللواء محسن عبد النبي، الذي صعد نجمه في فترة من الفترات، حيث كان يصاحب الرئيس في معظم جولاته الخارجية، وتعيين وزير العدل السابق عمر مروان بدلاً منه.

وبعد أن خرج رئيس أركان حرب القوات المسلحة السابق أسامة عسكر من الترشح لمنصب وزير الدفاع، باعتباره المنصب الذي يلي الوزير مباشرة، قرّر السيسي تعيينه مستشاراً لرئيس الجمهورية للشؤون العسكرية، وهو المنصب الذي لا ينطوي على أية سلطات أو صلاحيات، حيث من المعروف أن منصب "مستشار الرئيس" يأتي في إطار المنصب البروتوكولي للمسؤول الذي جرى الاستغناء عن خدماته. وبالنسبة لوزير الدفاع السابق، الفريق أول محمد أحمد زكي محمد، فقد قرر السيسي تعيينه مساعداً لرئيس الجمهورية لشؤون الدفاع، كما قرر السيسي تعيين مدير مكتبه السابق اللواء محسن محمود علي عبد النبي مستشاراً لرئيس الجمهورية للإعلام، وتعيين وزيرة التخطيط السابقة هالة السعيد، مستشاراً لرئيس الجمهورية للشؤون الاقتصادية.

وأدت الحكومة المصرية الجديدة برئاسة مصطفى مدبولي، اليوم الأربعاء، اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي في قصر الاتحادية بمصر الجديدة. وشهدت التشكيلة الحكومية تغيير وزير الدفاع الفريق أول محمد أحمد زكي في اللحظات الأخيرة، وتعيين محافظ السويس اللواء أركان حرب عبد المجيد صقر بدلاً منه، مع ترقية الأخير إلى رتبة فريق أول. وشغل صقر منصب مدير الشرطة العسكرية في أعقاب إطاحة الرئيس الراحل محمد مرسي، حيث لعب دوراً بارزاً في قمع الاحتجاجات المعارضة للانقلاب على أول رئيس مدني منتخب، وهو ثالث عسكري يتولى وزارة الدفاع المصرية بعد تركه الخدمة في القوات المسلحة، وتولي وظائف تنفيذية أخرى.

وأبقى التعديل الوزاري على اللواء محمود توفيق في منصب وزير الداخلية، الذي يشغله منذ عام 2018، ومن قبله كان رئيساً لجهاز الأمن الوطني، بالإضافة إلى تعيين صديق السيسي المقرب، وكاتم أسراره، الفريق كامل الوزير نائباً لرئيس الوزراء لشؤون الصناعة، إلى جانب توليه حقيبتي النقل والصناعة. والوزير هو المسؤول الأول عن إدارة استثمارات الجيش الضخمة في قطاع النقل والطرق، منذ أن كان رئيساً للهيئة الهندسية في القوات المسلحة قبل توليه منصب وزير النقل في 2019.