الإمارات تستدعي السفير العراقي احتجاجاً

12 مارس 2014
المالكي اتهم السعودية وقطر باعلان الحرب على العراق
+ الخط -
أعلنت الامارات، اليوم الأربعاء، عن استدعاء السفير العراقي، موفق مهدي عبودي، وتسليمه مذكرة تستنكر فيها تصريحات رئيس الوزراء العراقي، نوري المالكي، حول السعودية.

وأوضحت وكالة الأنباء الأماراتية، "وام"، أن وزير الدولة للشؤون الخارجية، أنور بن محمد قرقاش، استدعى السفير العراقي وسلّمه مذكرة تستنكر فيها دولة الإمارات تصريحات المالكي. وأوضح قرقاش لعبودي أن "هذه التصريحات عارية عن الصحة ولا تستند الى تقييم صحيح للوضع في المنطقة في ما يتعلق بالارهاب، ولا سيما أن السعودية تقوم بدور بارز لمكافحة الإرهاب بكافة أشكاله ومظاهره".

وأوضح قرقاش أن "الإمارات، ومن واقع التزامها ونشاطها في التصدي لآفة الإرهاب، تقدّر بالغ التقدير مساهمات السعودية في هذا الجانب وتثمّن سياساتها ومبادراتها العملية الساعية لاجتثاث ظاهرة الارهاب".

بدورها، استنكرت البحرين بشدة تصريحات المالكي حول السعودية، واعتبرتها "غير مسؤولة وتتنافى مع مبادئ الاخوّة وحسن الجوار، لما تضمنته من اتهامات باطلة لا أساس لها واساءات كبيرة للمملكة ولدورها العربي والاقليمي المسؤول".

وذكرت وكالة الانباء البحرينية، "بنا"، أن البحرين أشادت، في بيان أصدرته اليوم الأربعاء، "بالجهود الكبيرة التي تقوم بها السعودية في مكافحة الإرهاب وتجفيف منابعه ومبادراتها المشهودة على المستوى الدولي للقضاء على هذه الظاهرة العالمية غير المقصورة على شعب او منطقة".

كما دعت "إلى تنسيق الجهود الدولية والإقليمية لوقف كافة أعمال العنف والإرهاب والحيلولة دون استغلال العناصر الإرهابية لأراضي أي دولة للحصول على التمويل أو التزوّد بالسلاح أو إتاحة الفرصة لها في وسائل الاعلام للتحريض على أعمال العنف والإرهاب".

وكان المالكي شنّ قبل أيام هجوماً على السعودية وقطر، واتهمهما بإعلان الحرب على العراق،
معتبراً أن الرياض تبنّت "دعم الإرهاب" في المنطقة والعالم.

وكانت السعودية وصفت تصريحات المالكي بالعدوانية وغير المسؤولة، واعتبرت اتهامه لها بدعم الإرهاب في العراق افتراءً وجزافاً.

المساهمون