إيران تتهم السعودية بصناعة "داعش"

17 أكتوبر 2014
أشعل الفيصل المواجهة السعودية الإيرانية (ماتين أكتس/الأناضول)
+ الخط -

انتقد خطيب صلاة الجمعة، في العاصمة طهران أحمد خاتمي، التصريحات السعودية الأخيرة التي تتهم إيران بالتدخل في شؤون المنطقة وإثارة الفتن فيها. واعتبر أن "السعودية جزء من المشكلة وليست جزءاً من الحل". بل رأى أنها تُشكّل العقدة الأساس في المنطقة، مستغرباً كيف لا يشكك الجميع بأن تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) وغيره من التنظيمات الإرهابية، قد تغذت وكبرت من العائدات النفطية السعودية، حسب تعبيره.

ولفت خاتمي في خطبة اليوم، الى أن "إيران تدرك سبب الانزعاج السعودي، الذي يعود لتمويل الرياض للعديد من المشاريع لتخريب العراق وللقضاء على حكومة الرئيس السوري بشار الأسد، وكلها مشاريع باءت بالفشل"، حسب قوله.

وعن حكم الإعدام الصادر بحق رجل الدين السعودي نمر النمر من قِبل محكمة سعودية، حذّر خاتمي من أنه "سيكون لتنفيذ هذا الحكم تبعات صعبة للغاية وثمن كبير ستدفعه المملكة". ووصف الحكم بأنه "ظالم وجاهل"، متسائلاً عن رأي الطرف الغربي الذي ينتقد أحكام الإعدام في إيران ويقول إنها ضد حقوق الإنسان.

واعتبر أن "الحكم صدر بحق النمر لإيمانه بولاية الفقيه، ولمطالبته بإيفاء حقوق الشيعة في المملكة، وهو ما اعتبرته السعودية جريمة"، حسب قوله.

وكانت وكالة "أنباء فارس" الإيرانية قد نقلت عن رئيس لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني علاء الدين بروجردي تنديده بهذا الحكم، معتبراً أنه "سيكون له تبعاته السلبية في الداخل السعودي قد تمتد للخارج أيضاً".

كما قال عضو الحوزة العلمية آية الله ممدوحي لوكالة "أنباء فارس"، إن "إعدام النمر خط أحمر"، مطالباً حكومة بلاده بإعادة النظر في تطوير علاقاتها مع السعودية.

يذكر أن التراشق الإيراني السعودي عاد إلى الواجهة بعد تصريحات لوزير الخارجية السعودي سعود الفيصل والتي طالب فيها إيران بعدم التدخل في شؤون المنطقة، وسحب قواتها التي وصفها بـ"المحتلّة" من الأراضي السورية.

كذلك قال الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف بن راشد الزياني، إن "إيران تتدخل باستمرار في شؤون الدول الخليجية"، واصفاً التصريحات الإيرانية بـ"غير المسؤولة".

لكن الخارجية الإيرانية ردّت، أمس الخميس، رافضة هذه التصريحات، واعتبرت أنه لا أساس لها من الصحة. وطالبت الدول التي قدّمت الدعم المالي والسياسي للتنظيمات الإرهابية في المنطقة، بأن تصحّح خطأها هذا بمحاربة الإرهاب بشكل عملي وواقعي وتبدي جدية في هذا الأمر، حسب ما نقلت وكالة "إرنا".

المساهمون