إسرائيل تحذر "حزب الله" عبر فرنسا: جبهة جديدة تعني تدخلاً عسكرياً أميركياً من البحر

10 أكتوبر 2023
تحاول إسرائيل إخراج "حزب الله" من المعادلة (Getty)
+ الخط -

نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" عن مصادر مسؤولة أن دولة الاحتلال أرسلت رسائل إلى "حزب الله"، عبر الوسيط الفرنسي، تحذّره من مغبة فتح جبهة جديدة في الشمال، منذرة بأن ذلك يعني "استخدام القوة الكاملة للجيش الإسرائيلي، بمشاركة القوات البحرية الأميركية التي تشق طريقها إلى المتوسط".

وبحسب الصحيفة، فإن الرسائل التي أرسلتها إسرائيل تضمنت، إلى جانب التلويح باستخدام القوة الأميركية، تحذيرات باغتيال رئيس النظام السوري، بشار الأسد، وتدمير دمشق.

ونقلت الصحيفة عن مصادر سياسية إسرائيلية مشاركة في المحادثات مع الإدارة الأميركية والحكومة الفرنسية، أن البيت الأبيض يعمل على الحصول على موفقة الكونغرس للسماح للقوات الأميركية بالمشاركة في "عملية محتملة ضد حزب الله".

بالتوازي مع ذلك، حذر رئيس الأركان المشتركة للجيش الأميركي، الجنرال تشارلز براون، اليوم الثلاثاء، إيران من التدخل في الحرب مع إسرائيل. وعندما سئل عن رسالته إلى إيران، أجاب الجنرال براون بـ"ألا تتدخل"، مضيفًا "نريد أن ننقل رسالة قوية جدًا. نحن لسنا مهتمين بتوسيع هذه المواجهة، وتصورنا أن إيران ستتلقى هذه الرسالة بوضوح".

وجاءت تصريحات براون هذه بعد محادثة مع نظيره الإسرائيلي، هرتسي هليفي، أفاد البنتاغون بأنها "بحثت جهود تقوية الردع الإقليمي وتعزيز الوجود الأميركي في المنطقة".

المساهمون