مقتل 5 عسكريين في الشطر الهندي من كشمير

09 يوليو 2024
عرض بعض الأسلحة في جامو وكشمير التي استخدمها منفذو الهجوم، 8 يوليو 2024 (Getty)
+ الخط -

قال وزير الدفاع الهندي راجناث سينغ، اليوم الثلاثاء، إنّ هجوماً شنه مسلحون على قافلة تابعة للجيش الهندي في إقليم جامو وكشمير الواقع بمنطقة الهيمالايا أدى إلى مقتل خمسة جنود على الأقل، وهو الهجوم الأحدث ضمن سلسلة من الهجمات التي هزت المنطقة. وشابت أعمال عنف ارتكبها مسلحون وادي كشمير والمناطق المجاورة منذ بدء تمرد مسلح عام 1989 أودى بحياة عشرات الآلاف، لكن الصراع تراجعت حدته في السنوات القليلة الماضية.

وقالت وسائل إعلام إن مسلحين أطلقوا النار على الرتل العسكري في منطقة كاثوا، أمس الاثنين، بعدما هاجموه بقنبلة يدوية، في حين أدى رد الجنود بإطلاق النار إلى فرار المسلحين إلى غابة قريبة. وقال سينغ في منشور على منصة إكس، إنّ "عمليات مكافحة الإرهاب جارية، وجنودنا عازمون على إحلال السلام والنظام في المنطقة"، وقدم تعازيه لعائلات القتلى. وهذا أحدث هجوم يستهدف القوات الهندية في هذه المنطقة التي تقطنها أغلبية مسلمة وتتنازع السيادة عليها الهند وباكستان.

والأحد، قتل عسكريان وستّة متمردين في تبادل لإطلاق النار في منطقة كولغام. وتنشر الهند نحو 500 ألف عسكري بشكل دائم في كشمير المقسمة بينها وبين باكستان منذ استقلالهما عام 1947. ويطالب كل من البلدين بالسيادة على كامل هذه المنطقة. وفي الشطر الهندي، تخوض مجموعات مسلحة تمرّدا منذ العام 1989 للمطالبة باستقلال الإقليم أو ضمّه إلى باكستان. وأسفر النزاع عن مقتل عشرات آلاف المدنيين والجنود والمتمرّدين.

وانحسرت أعمال العنف منذ وُضع الشطر الهندي تحت الحكم المباشر لنيودلهي، في خطوة صاحبتها حملة أمنية ضخمة وعمليات توقيف جماعية لقادة الإقليم السياسيين وقطع الاتصالات لأشهر. وتتّهم الهند باكستان بانتظام بدعم المتمردين وتسليحهم، وهو أمر تنفيه إسلام أباد. وأدت الهجمات المسلحة التي وقعت في شهر يونيو/ حزيران في منطقة جامو إلى مقتل 12 شخصاً وإصابة العشرات. وقال وزير الداخلية الهندي أميت شاه في اجتماع أمني، الشهر الماضي، إنّ المعركة ضد المسلحين في المنطقة تمر بمرحلة حاسمة.

(رويترز، فرانس برس، العربي الجديد)