أوكرانيا تهاجم منطقتين روسيتين باستخدام 25 طائرة مسيّرة

01 يوليو 2024
طائرة بدون طيار أوكرانية محلية الصنع، 16 أغسطس 2023 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- مسؤولون روس يعلنون إسقاط 25 طائرة مسيّرة أوكرانية هاجمت منطقتي بريانسك وكورسك، مؤكدين عدم وقوع إصابات أو أضرار جسيمة.
- روسيا تواصل تقدمها في شرق أوكرانيا، معلنة السيطرة على منطقتي "سبورنوي" و"نوفوالكساندروفكا" في دونيتسك، وإسقاط 72 مسيّرة أوكرانية.
- الغزو الروسي لأوكرانيا يتسبب في مقتل آلاف ويشعل أسوأ أزمة علاقات لروسيا مع الغرب منذ أزمة الصواريخ الكوبية، مع استمرار القوات الروسية في التقدم.

قال مسؤولان روسيان إن أوكرانيا هاجمت منطقتي بريانسك وكورسك في روسيا بما لا يقل عن 25 طائرة مسيّرة وإنه تم تدمير جميع الطائرات المهاجمة. وذكر ألكسندر بوجوماز حاكم بريانسك عبر تطبيق تليغرام أن أنظمة الدفاع الجوي الروسية أسقطت 18 طائرة مسيّرة فوق بريانسك الواقعة على الحدود مع أوكرانيا. وأضاف أن الهجمات جاءت على عدة موجات وتم إسقاط الطائرات المسيّرة في أنحاء كثيرة من المنطقة.

من جهته، قال أليكسي سميرنوف، حاكم كورسك الواقعة أيضا على الحدود مع أوكرانيا عبر تطبيق تليغرام إنه تم تدمير سبع طائرات مسيّرة فوق المنطقة. وأكد بوجوماز وسميرنوف عدم وقوع إصابات أو أضرار جسيمة نتيجة الهجمات. ولا يكشف المسؤولون الروس في كثير من الأحيان عن الحجم الكامل للأضرار الناجمة عن الهجمات التي تشنها أوكرانيا. وتقول كييف إن الهجمات على البنية التحتية للجيش الروسي وقطاعي النقل والطاقة الروسيين تأتي ردا على هجمات موسكو على الأراضي الأوكرانية منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا عام 2022.

روسيا تعلن السيطرة على منطقتين شرقي أوكرانيا

من جانبها، أعلنت وزارة الدفاع الروسية الأحد، سيطرة الجيش على منطقتين سكنيتين في مقاطعة دونيتسك شرقي أوكرانيا. وبحسب بيان الوزارة، سيطرت وحدات من الجيش على منطقتي "سبورنوي" و"نوفوالكساندروفكا" في دونيتسك. وذكر البيان أن الجيش الروسي يواصل تقدمه على خط المواجهة في أوكرانيا. وقال: "وحدات من المجموعات العسكرية الوسطى والجنوبية حررت مستوطنتي سبورنوي ونوفوالكساندروفكا التابعتين لجمهورية دونيتسك الشعبية نتيجة العمليات الناجحة". وأشار البيان إلى إسقاط 72 مسيّرة للجيش الأوكراني.

وتسيطر روسيا على حوالي 18% من الأراضي الأوكرانية في المناطق الشرقية والجنوبية، وتواصل التقدم منذ فشل الهجوم المضاد الذي شنته كييف عام 2023 في تحقيق تقدم كبير ضد القوات الروسية المتمركزة بشكل جيد. وتسبب الغزو الروسي لأوكرانيا منذ عام 2022 في مقتل آلاف الأشخاص ونشوب أسوأ أزمة علاقات لروسيا مع الغرب منذ أزمة الصواريخ الكوبية عام 1962.

(رويترز، الأناضول، العربي الجديد)