أميركيون يهود لـ"العربي الجديد": نطالب بفرض حظر على الأسلحة لإسرائيل

24 يوليو 2024
متظاهرون في واشنطن يحتجون على الحرب في غزة 23 يوليو 2024 (Getty)
+ الخط -

شدد أميركيون يهود على ضرورة أن تتوقف الولايات المتحدة عن إرسال الأسلحة إلى إسرائيل التي تقتل آلاف الفلسطينيين في غزة، داعين إلى وقف إطلاق النار، وذلك خلال حديثهم لـ"العربي الجديد"، على هامش تظاهرة داخل الكونغرس الأميركي، أمس الثلاثاء.

شارك هؤلاء في التظاهرة، التي دعت إليها مجموعة "الصوت اليهودي من أجل السلام"، ضد زيارة رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي من المقرر أن يلقي كلمة، اليوم الأربعاء داخل مبنى الكابيتول، بناء على دعوة من رئيس مجلس النواب الجمهوري وزعيم الأغلبية الديمقراطي، تشاك شومر، فيما عمدت قوات الأمن إلى اعتقال عدد منهم.

وطالبت الحاخامة اليهودية آبي ستاين، بضرورة أن تتوقف الولايات المتحدة عن إرسال الأسلحة التي تقتل آلاف الفلسطينيين في غزة. وأشارت ستاين، في تصريحات خاصة لـ"العربي الجديد"، إلى الحاجة لوقف إطلاق النار وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإنهاء الحصار على القطاع. وقالت: "أنا مواطنة أميركية، ومواطنة إسرائيلية أيضاً، وشاركت في تظاهرات يهود من أجل السلام بالكونغرس، ونحن نطلب ونصلي ونصرخ من أجل فرض حظر فوري على الأسلحة لإسرائيل التي ترتكب إبادة جماعية في غزة مستمرة منذ أشهر وشاركت في تظاهرت من قبل تطالب بوقف إطلاق النار".

وتابعت: "بعض الناس مفاجأون أننا هنا لأننا يهود، لكني أقول لا، نحن هنا لأننا يهود، وهويتنا وقيمنا اليهودية تقول لنا إن كل حياة البشر جميلة وعلينا الحفاظ عليها، ونحن ندرك أن الإبادة الجماعية غير مبررة على الإطلاق". وكشفت أنها فقدت بعض أصدقائها في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وأن بعض أفراد عائلتها يعيشون في القدس وفلسطين، مشددة على أنها تعلم وتدرك جيداً أنه لن يكون أحد آمناً حتى تنتهي هذه الحرب، ويصبح جميع الفلسطينيين آمنين، وقالت: "أمننا وسلامتنا متشابكان، ونحتاج أن يتوقف كل هذا". 

وأشارت إلى أنه "تم إرسال أكثر من 100 شحنة أسلحة إلى إسرائيل، ثم تم إسقاطها بعد ذلك على غزة إلى حد أن ما يقارب من 80% من المباني تم تدميرها، لأكثر من 80% من السكان في غزة"، مضيفة أنّ "اليهود يطالبون بضرورة إنهاء هذا الأمر تماماً، ووقف إطلاق النار".  

من جانبها، أشارت المواطنة الأميركية الإسرائيلية نوا جريفسكي، إلى تفاصيل تظاهرة مجموعة "الصوت اليهودي من أجل السلام"، داخل الكونغرس. وقالت، في تصريحات لـ"العربي الجديد": "كان هناك حوالي 500 منا دخلوا القاعة المستديرة، مبنى الكابيتول، لمطالبة الرئيس جو بايدن والكونغرس بتمرير حظر فوري على الأسلحة، التي تسببت في مقتل أكثر من 39,000 فلسطيني، وأكثر من 14 ألف طفل". وأضافت أنّ "الولايات المتحدة أرسلت أكثر من 14 مليار دولار مساعدات للجيش الإسرائيلي، بالإضافة إلى المبلغ المعتاد البالغ 3.7 مليارات دولار"، مشيرة "نحن ندعو الكونغرس والرئيس إلى فرض حظر على الأسلحة على الفور، وعدم إرسال المزيد من الأسلحة أو الأموال إلى الجيش الإسرائيلي".

وفي السياق، قال الأميركي اليهودي كاميرون جونز، إنه طالب بجامعة كولومبيا في نيويورك، وإنه يشارك في التظاهرات السلمية ليوجه رسالة بأنهم لا يقبلون المشاركة في الإبادة الجماعية المستمرة في غزة. كما دعا الحكومة الأميركية لسماع أصواتهم. وأضاف: "نعلم أن وقف إطلاق النار يحظى بشعبية كبيرة في البلاد وكذلك حظر إرسال الأسلحة لإسرائيل، ولذلك من المقلق أن نرى كيف تفشل حكومتنا في الاستجابة لما يريده شعبها، ونريد التوقف عن المشاركة في الإبادة الجماعية".  

وكان نحو 500 شخص من "الصوت اليهودي من أجل السلام" قد تظاهروا ظهر أمس الثلاثاء، في الكونغرس الأميركي، ضد استضافة نتنياهو، مطالبين بوقف تسليح إسرائيل ووصف الإبادة الجماعية في غزة، ووقف فوري لإطلاق النار. واعتقلت الشرطة نحو 100 متظاهر على الأقل، والذين ارتدوا قمصاناً حمراء، عليها شعار "ليس باسمنا كيهود"، ورددوا شعارات "فلسطين حرة"، و"أوقفوا إرسال القنابل"، و"أوقفوا قتل الأطفال".

المساهمون