أردوغان يلغي مشاركته في تجمعات انتخابية اليوم لأسباب صحية

26 ابريل 2023
أردوغان خلال إحدى حملاته الانتخابية (الأناضول)
+ الخط -

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلغاء تجمعاته الانتخابية اليوم الأربعاء لأسباب صحية، وذلك قبل الانتخابات المقررة في 14 مايو/أيار.

وكتب أردوغان على "تويتر" يقول "اليوم سأرتاح في المنزل بناء على نصيحة أطبائي".

وتعرّض أردوغان لوعكة صحية أثناء بث تلفزيوني مباشر ليل أمس الثلاثاء على قناة تركية خاصة، مخصص للتواصل مع الناخبين، حيث انقطع البث بشكل مفاجئ، وعاد لاحقاً ليعلن أردوغان أنه تعرّض لنزلة برد، وانتهى البرنامج خلال فترة قصيرة.

وتأخر انطلاق البرنامج قرابة ساعتين من موعده المقرّر، وبعد تلقي أردوغان سؤالين توقف البث بشكل مفاجئ، وبدت علامات الارتباك على أحد الصحافيين المشاركين في البرنامج عقب سؤاله، دون تقديم أي توضيحات، فيما بدا على الرئيس التركي منذ بداية الحوار أنه منهك بعض الشيء.

وعقب فاصل لنحو 25 دقيقة، عاد البث المباشر ليعلن فيه أردوغان أنه تعرّض لنزلة برد شديدة أثرت على معدته جراء كثافة برنامج حملته الانتخابية، موضحاً أنه فكر في إلغاء مشاركته في البرنامج المقرّر، لكنه تراجع عن ذلك نظراً لوعد قطعه وكي لا يفهم عدم ظهوره بشكل خاطئ.

وتفاعل رواد وسائل التواصل الاجتماعي خلال فترة انقطاع البث بشكل مكثف، وتصدر أكثر الوسوم في تركيا على "تويتر"، بانتظار التوضيحات عن حالة أردوغان الصحية، وسط تكهنات بحقيقة ما حصل.

وتزدحم أجندة الرئيس التركي هذه الأيام بالأنشطة والفعاليات التي يجوب خلالها عدة ولايات، وشارك الثلاثاء في إحياء الذكرى السنوية لتأسيس المحكمة الدستورية العليا، وتعيين المدرسين ولقاء شبابي، وبرنامج تكريم، والإثنين كانت له برامج في ولاية بورصة منها لقاءات شعبية وتجمعات وافتتاح مشاريع، فيما من المقرّر أن تكون له برامج، الأربعاء، في ولاية سيواس.

وعقب عودة البث مجدداً، قال أردوغان: "أتمنى لكم العافية، خلال أمس واليوم، وبسبب كثافة الحملة، تعرّضت لنزلة برد أصابت المعدة، حتى إننا فكرنا في إلغاء المشاركة في البث المباشر لكن خشينا أن يفهم ذلك بشكل خاطئ... أعطينا وعداً وجئنا، ونعاني من هذا الأمر بين فترة وأخرى، أتمنى الصفح منكم (الصحافيين) ومن المشاهدين".

وكتب المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، على "تويتر" عقب البرنامج: "الرئيس أردوغان بخير والحمد لله، ندعو الله أن يحميه".

(فرانس برس، العربي الجديد)

المساهمون