آلاف السودانيين يتظاهرون ضد الانقلاب شمالي الخرطوم

17 نوفمبر 2022
تتكرر الاحتجاجات في السودان أسبوعياً وتواجهها السلطات بعنف (Getty)
+ الخط -

تظاهر آلاف السودانيين، الخميس، في منطقة بحري، شمالي الخرطوم، ضد الانقلاب الذي حصل العام الماضي وعمق الأزمة الاقتصادية للبلاد، وهتفوا "العسكر إلى الثكنات"، فيما استهدفت هتافات أخرى "تحالف الحرية والتغيير" الذي تقاسم السلطة مع الجيش بعد سقوط عمر البشير حتى خروجه من الحكم بعد انقلاب قائد الجيش عبد الفتاح البرهان.

وتتكرر الاحتجاجات أسبوعياً وتواجهها السلطات بعنف خلف 119 قتيلاً، وفق لجنة الأطباء المركزية، في موازاة ازدياد حدة الأزمة الاقتصادية وارتفاع وتيرة الاقتتال الإثني.

وتظاهرة الخميس، التي تركزت في منطقة بحري، شمالي العاصمة، تأتي في ذكرى احتجاجات 17 نوفمبر/تشرين الثاني 2021 التي شهدت سقوط أكبر عدد من القتلى في يوم واحد منذ بدء الاحتجاجات. وناهز هذا العدد يومها 15 قتيلاً.

ويتفاوض التحالف حالياً مع الجيش على اتفاق للخروج من الأزمة يستند إلى اقتراح جديد تولت نقابة المحامين صياغته.

وأعلن تحالف "الحرية والتغيير"، الأربعاء، أنه وافق على اتفاق من مرحلتين يستند إلى هذه المبادرة التي تنص خصوصاً على تشكيل حكومة مدنية، على أن تتم لاحقا مناقشة مسألة العدالة الانتقالية وإصلاح المؤسسة العسكرية.

وقال البرهان، الأحد: "قدمت لنا وثيقة وأبدينا عليها ملاحظات لحفظ كرامة الجيش واستقلاليته"، محذراً الأحزاب السياسية من "التدخل في الجيش".

(فرانس برس)

المساهمون