مواقف

الصورة
عمل للفنان المغربي نور الدين ضيف الله
رغم استعمالنا لغة واحدة، يطالبنا الناشرون العرب، نحن المترجمين، باستعمال قاموس لغوي مغاير للمتداول في المشرق، كأنّنا نتكلم عربية أُخرى.
avata
مزوار الإدريسي
11 يوليو 2024
الصورة
تظاهرة في طرابلس تطالب بإجراء انتخابات، ديسمبر 2021 (محمود تركية/فرانس برس)
موقف
الصورة
	 طفلة لعائلة سورية في طريقها عائدةً إلى سورية، يوليو 2023 (Getty)
موقف

تخلُص قراءة فاحصة لأدب غسّان كنفاني، الذي تمرّ ذكرى استشهاده اليوم، إلى أنّ أهمّيته ليست في عدالة الموقف فقط، بل في فنّيته أيضاً، وهما متلازمان في تجربته.

كلّ الشكر لتلك المكتبات الأليفة التي راحت للأبد، فقد أسّستنا وصنعتنا، وجعلت منّا الطيّبين الأوفياء، وهذا يكفيها ويكفينا.

تقدّم رواية "الغريب" (1942)، لمؤلفها ألبير كامو (1913 - 1960)، ما يمكن اعتباره مقاربة أدبية لفهم مجريات نتابعها في أيامنا هذه

رغم الصورة النمطية للثري العربي في السينما الأميركية، فإن الواقع الحقيقي في الاقتصاد العربي بمجموعه يخالف هذه الصورة باستبعاد الدول النفطية الغنية.

كان مشهد رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، وهي تمسك بيد الرئيس الأميركي جو بايدن، في قمة السبع، وتوجهه في الاتجاه الصحيح، لقطة مضحكة ومؤسفة في الوقت نفسه.

هناك عقد اجتماعي غير مكتوب بين الدولة ومواطنيها، ضرائب مقابل خدمات، فالدولة تفرض الضرائب والرسوم مقابل توفير الخدمات الضرورية للمواطن

مَشاهد القتل الحُرّ والدمار الكلّي، وبقاء الفلسطينّيين من دون مساكن وطعام وأدوية، تؤذن بأنّ حرب إسرائيل التالية ستكون أكثر ضراوة بما لا يُقاس وستطاول الجميع.

يواجه التعليم في ليبيا مشاكل تعددة، منها انسداد الأفق السياسي الذي يعبر عن نفسه بوجود حكومتين، وتعثر العملية السياسية في الوصول إلى خواتيمها بتوحيد المؤسسات.