مهرجانات الربيع تُكمل طريقها

01 مارس 2016
كندجي جيراك في موازين (getty)
+ الخط -
على الرغم من الوضع الأمني والسياسي العربي المُسيطر، إلّا ان المساحة التي أخذتها مهرجانات الخليج الغنائية والتي انطلقت منتصف كانون الثاني/ يناير الماضي وانتهت قبل أسبوع في "هلا فبراير" (الكويت)، مروراً بمهرجان "سوق واقف" الفني الغنائي في الدوحة، تبين أن الوضع الفني بات يتأقلم نوعًا ما مع الأحداث الأخرى المحيطة، واستطاعت كل هذه المهرجانات الفوز بجمهور كبير من مختلف الفئات والجنسيات العربية. وحرّك بالتالي عجلة سوق المهرجانات التي تتحضّر بعد ذلك باتجاه القاهرة مع قرب الاحتفالات بعيد (شمّ النسيم) وصولاً إلى كبرى مهرجانات المغرب العربي المُتمثل بموازين - إيقاعات العالم، والذي يبدأ في مايو/أيار المقبل بمشاركة طائفة من أبرز المغنين العالميين والعرب.

هذه الصورة المتقدمة في عالم الموسيقى والغناء العربي، باتت كما هو واضح السبيل الأجدى للسوق الفني العربي، خصوصاً مع تراجع سوق الغناء للإصدارات الجديدة، أو بكلمة اخرى يعيش الإنتاج الفني على وقع "مكانك راوح" بينما تنشط مواقع ومنصّات الميديا في جذب أكبر عدد من المتابعين للأغاني الجديدة فقط.. وأصبح في حكم المؤكد أن المنتج لم يعد يعول إلّا على الحفلات ومشاركة المغنين فيها لكسب وسد عجز إنتاجه، وهذا ربما ما دفع بعض المغنين العرب إلى إنتاج أعمالهم الفنية بأنفسهم، بعيدا عن ضغوط شركات الإنتاج، ذلك ما ظهر جليًا في اهتمام شركة روتانا بتنظيم المهرجانات هذا العام بين الكويت والدوحة ودبي، وكذلك حال "بلاتينوم" التي انتفضت لتقول إنها مُستمرة رغم كل العثرات في ظل تباين بينها وبين بعض الفنانين بين من هو باق معها وآخرين هجروها.

إقرأ أيضاً:اعتزال شيرين عبد الوهاب

في المفكرة ستشغل القاهرة في حفلات عيد شم النسيم بمغنين مصريين وعرب فتلتقي ميريام فارس جمهورها في منتجع عيون موسى في 11 أبريل/نيسان 2016، ويدخل الفائز في الموسم العاشر من "ستاراك" محمد شاهين موسم الحفلات في العين السخنة، ويشارك هاني شاكر مع لطيفة في ليالي التلفزيون في شرم الشيخ.

وكذلك يحيي محمد حماقي حفلا في العين السخنة، وتطل إليسا مع مواطنها وائل جسار في حفل بمدينة النصر في الثالث عشر من أبريل/نيسان.

في الجهة المقابلة، لن يتأخر "موازين" هذا العام عن موعده المعتاد، ورغم الأزمات الاقتصادية في المغرب إلّا أن موقع المهرجان الرسمي على الإنترنت يؤكد دخول المغرب في إيقاعات العالم بين العشرين والثامن والعشرين من مايو / أيار المقبل.


في التفاصيل، بعض الأسماء المشاركة لا زالت تخضع للتفاوض خصوصاً بين الفنانين العرب، لكن إدارة المهرجان نشرت عن مشاركة الفنان العراقي كاظم الساهر وأعلن أن الفنانين ميتخ جيمس أمهر مغني أسلوب الراب، وكيندجي جيغاك سيحييان حفلين يومي 23 و 24 مايو/أيار المقبل، وبعد أدائه المميز وفق الموقع نفسه للمهرجان سنة 2013، يعود جيمس هذا العام، وطرح اسم الفنانة سميرة سعيد والفنان حسين الجسمي والفنان وائل كفوري أيضاً على اللائحة الخاصة بموازين لكن دون تأكيدات.

إقرأ أيضاً:بالفيديو: 6 كليبات عربية مسروقة من كليبات عالمية


المساهمون