مهرجان الكيبوب العالمي: الجمهور يرفض مشاركة إسرائيل

09 يوليو 2024
مسيرة للمطالبة بوقف الإبادة الجماعية في غزة في سيول، 6 يوليو 2024 (كيم جاي هوان/Getty)
+ الخط -

اشتعل الغضب بين جمهور موسيقى البوب ​​الكورية (الكيبوب) إثر إعلان حدث حول هذا الفن يُقام في إسرائيل، بالتزامن مع عدوانها على غزة، الذي خلّف حتى أمس الاثنين 38 ألفاً و193 شهيداً و87 ألفاً و903 إصابات منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، بالإضافة إلى دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الآلاف من الأطفال والنساء.

ما هو مهرجان الكيبوب العالمي؟

مهرجان الكيبوب العالمي مسابقة سنوية لمواهب البوب الكوري تستضيفها هيئة الإذاعة الكورية KBS. وتتولى السفارات الكورية في جميع أنحاء العالم مهمة تنظيم جولة إقليمية تمهيدية، ثم يشقّ المتأهلون المختارون طريقهم إلى المسرح في كوريا الجنوبية. وسيقام المهرجان في شهر أكتوبر/ تشرين الأول في مدينة تشانغوون الجنوبية، ما سيتصادف مع الذكرى السنوية الأولى لبدء العدوان الإسرائيلي على الفلسطينيين في غزة.

غضب من مشاركة إسرائيل

اشتعل الغضب والانتقاد ودعوات المقاطعة بعد أن بدأت سفارة كوريا الجنوبية في إسرائيل بالترويج لتذاكر اختبارات الأداء التي ستقام في 15 يوليو/ أيار. واستخدم جمهور الكيبوب وسائل التواصل الاجتماعي لنشر رسائل الشجب ودعوات المقاطعة عبر وسوم #KpopFestivalOutWithZionism (مهرجان الكيبوب من دون صهيونية) و#NoToArtwashingInKpop (لا للغسل الفني في الكيبوب).

وغرّد إفمين بيتش: "أصبحت حكومة كوريا الجنوبية وشبكة KBS متواطئتين الآن في الإبادة الجماعية في غزة، حيث يجري غسل فني من خلال السماح للمستوطنين الإسرائيليين من مستعمرة المستوطنين بالحصول على مكان في مهرجان الكيبوب العالمي. لا تسكتوا عن هذا". وغرّد حساب زاي بأن "السماح للمستوطنين الإسرائيليين بالمشاركة والأداء عبر التلفزيون الوطني الكوري هو إحدى الطرق الرائعة للقول إنك موافق على الإبادة الجماعية. KBS هي الآن متواطئة في جرائم إسرائيل وتسمح لهم بمواصلة دفع أجندتهم. ادفعوا KBS إلى قطع جميع العلاقات مع الصهيونية". 

ونشر حساب زي صورة لشابة مع تعليق: "لقد قُتلت فاطمة ومعجبون آخرون عدة مثلها على يد إسرائيل في هذه الإبادة الجماعية ولا يزال لدينا مهرجانات كيبوب تسمح للقتلة أنفسهم بالمشاركة فيها. وهذا ينبغي أن يغضبنا جميعاً، بمن في ذلك الفنانون". وغرّدت سامي ووك بسخرية سوداء: "اعتقدتُ أن إسرائيل مشغولة للغاية 'بالدفاع عن نفسها' من فلسطين، لماذا يشاركون في مهرجان الكيبوب؟ أصلاً لماذا يُسمح لهم بالمشاركة؟ إنه أمر مقرف".

حركة المقاطعة تبسّط الاحتجاج

انتقدت حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات في كوريا الجنوبية (بي دي إس كوريا) الحدث الإسرائيلي، مشددة على أن إقامته تأتي بينما يعاني الفلسطينيون. وحثّت الحركة عبر "إكس" على تقديم شكاوى رسمية إلى وزارة الخارجية الكورية والسفارة في إسرائيل. ونشر حسابها نموذجاً يمكن للمستخدمين نسخه، وهو يوضح أن إسرائيل متهمة بارتكاب جرائم حرب وتواجه اتهامات بالإبادة الجماعية في محكمة العدل الدولية، ولا يمكن دعوتها إلى مهرجان الكيبوب "وكأن لا شيء يحدث".

المساهمون