البابا لزوجات وأمّهات باراغواي: يا أعظم نساء أميركا

12 يوليو 2015
لدى وصوله إلى الكاتدرائية أمس (فينسينزو بينتو/Getty)
+ الخط -

أشاد البابا فرنسيس بالمرأة في باراغواي "لإعادة بناء بلدها من دمار الحرب في القرن 19"، وذلك خلال قدّاس أُقيم أمس في العاصمة أسونسيون أمس.

وقال البابا خلال القدّاس: "أودّ أن أخصكنّ بالذكر... نساء وزوجات وأمهات باراغواي اللواتي تمكنّ، بتكلفة وتضحية كبيرة، من رفعة بلد مهزوم ومدمّر وعاجز بسبب الحرب. فليباركنّ الرب يا نساء باراغواي، أعظم نساء أميركا".

وعبر آلاف الأرجنتينيين الحدود لرؤية البابا، المولود في الأرجنتين، قبيل انتهاء جولته في أميركا الجنوبية، وقد حثّ خلالها المضطهدين على "تغيير النظام الاقتصادي العالمي"، وحذّر من "حدوث ضرر لا يمكن إصلاحه في كوكب الأرض".

اقرأ أيضاً: البابا فرانسيس أخطر رجل في العالم

وزار البابا مستشفى للأطفال في مدينة أسونسيون، عاصمة باراغواي، قبل توجّهه إلى مدينة كاكيوب الواقعة على بعد 60 كيلومتراً إلى الجنوب الشرقي من العاصمة، لإقامة قدّاس هناك.

الجدير ذكره أنّه قتل أكثر من نصف رجال باراغواي في حرب ضدّ الأرجنتين والبرازيل وأوروغواي، بين العامين 1864 و1870، في واحدة من أكثر حروب أميركا اللاتينية دموية.

قبلها بيوم كان البابا قد حثّ باراغواي على "تعزيز الديمقراطية وإنهاء الفساد وتهريب المخدرات"، في بلد خمس سكّانه يعيشون في الفقر. 

اقرأ أيضاً: بابا الفقراء.. هل يطرد رسّامين يعملون لديه؟

المساهمون