فرقة جزائرية تشدو بتراث الصحراء في قلب القاهرة

الأناضول

avata
الأناضول
24 ابريل 2015
20808AFE-0B83-4F47-9BF6-2D5094EEA877
+ الخط -

على قرع الطبول، تفاعل مصريون بالغناء والتصفيق مع فرقة "أشواق" الجزائرية، في الحفل الذي احتضنته قبة الغوري بشارع المعز في القاهرة، مساء أمس الخميس، ضمن فعاليات الدورة الثالثة من المهرجان الدولي للطبول والفنون التراثية.

وارتدى أعضاء الفرقة جلابيب بيضاء جزائرية، تعكس رسالة فرقتهم وهي إحياء التراث الجزائري، وترنموا بأغنيات التراث الصحراوي التي تمثل الفلكلور الغنائي الجزائري، حسب مراسلة الأناضول.

ثم شدا أعضاء الفرقة بأغنيات مديح للنبي محمد خاتم المرسلين، حظيت بتفاعل كبير من الجمهور المصري، وكان الحضور النسائي طاغياً بشكل لافت في جنبات المكان الأثري.

وبملابس تطابق الزي الهندي الشعبي للرجال، أطلّت الفرقة السيريلانكية على الجمهور المصري في قبة الغوري وهي تقرع على طبول أكبر حجما من تلك التي استخدمتها الفرقة الجزائرية. وكان العزف الذي تؤديه الفرقة يميل للموسيقى الغربية، وكذلك كانت الاستعراضات، بينما تميز عزف "أشواق" الجزائرية بكونه شرقيًا خالصًا، فتمازجت الفنون والثقافات في ليلة قاهرية مميزة من ليالي المهرجان الدولي.

وتحمل الدورة الثالثة من المهرجان هذا العام، شعار "حوار الطبول من أجل السلام"، وتشارك فيها 22 دولة، أبرزها إيطاليا وروسيا وكوريا الجنوبية وجورجيا وليتوانيا والمالديف وغانا ونيجيريا والهند والجزائر والإمارات وباكستان.

وتحل المكسيك وإثيوبيا ضيفتي شرف في دورة هذا العام، والتي بدأت فعالياتها الأحد الماضي، وتختتم أعمالها يوم غد السبت بقلعة صلاح الدين الأيوبي. وتقام حفلات المهرجان بشكل يومي في عدة أماكن أثرية وثقافية، منها متحف الطفل وشارع المعز وقصر ثقافة بنها ومكتبة الزاوية الحمراء ومسرح الهناجر بدار الأوبرا المصرية.

يشار إلى أن فكرة المهرجان تعود إلى الفنان المسرحي المصري إنتصار عبد الفتاح الذي بدأ البحث في التراث المصري الشعبي والإنساني منذ سنوات طويلة من خلال أعماله المسرحية والموسيقية، وقام بعقد أولى دورات المهرجان في 2013، وشارك فيها أكثر من 27 دولة وشهد إقبالا جماهيريا كبيرا.

اقرأ أيضاً:
افتتاح مهرجان الطبول في القاهرة
طبول العالم تُقرع عند أسوار قلعة صلاح الدين

ذات صلة

الصورة
جواز سفر مصري - مصر (إكس)

مجتمع

أُحيل محامٍ مصري إلى المحاكمة الجنائية بتهمة تزوير محرّرات رسمية وجمع أموال من عائلات سوريّة في مصر، وذلك في مقابل إتمام إجراءات الجنسية المصرية المنتظرة
الصورة
الجزائرية سارهودا ستيتي أكبر الحجاج سنا، 10 يونيو (إكس)

مجتمع

وصلت إلى السعودية، الثلاثاء، الجزائرية صرهودة ستيتي، التي تعد أكبر الحجاج سنّاً في هذا العام، بعمر 130 عاماً. وحظيت باستقبال حافل لدى وصولها على كرسي متحرك.
الصورة
شاب الجلفة قبل خطفه في عام 1996 وبعد العثور عليه في 14 مايو 2024 - الجزائر (فيسبوك)

مجتمع

بعد 28 عاماً على اختفائه، عثر الأمن الجزائري على شاب الجلفة، وألقى القبض على خاطفه الذي خبأه تحت أكوام من التبن في مبنى مجاور لمنزل عائلته.
الصورة
الدرس انتهى لموا الكراريس

منوعات

أحيا مصريون وعرب على مواقع التواصل الذكرى الـ54 لمذبحة مدرسة بحر البقر التي قصفها الاحتلال الإسرائيلي يوم 8 إبريل/نيسان عام 1970 في مدينة الحسينية.
المساهمون