صرهودة ستيتي.. جزائرية بعمر 130 عاماً أكبر الحجاج

13 يونيو 2024
جزائرية بعمر 130 عاماً تصل إلى السعودية لأداء مناسك الحج
+ الخط -
اظهر الملخص
- وصلت الجزائرية صرهودة ستيتي، البالغة من العمر 130 عامًا، إلى السعودية لأداء الحج، محققة لقب أكبر حاجة سنًا لهذا العام، واستقبلت بحفاوة وتقدير كبيرين من قبل المسؤولين السعوديين.
- عبرت ستيتي عن فرحتها وشكرها للمملكة، مؤكدة على تحقيق حلمها بزيارة الأماكن المقدسة بفضل إرادتها القوية، وحظيت بإعجاب وتعليقات إيجابية من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي.
- تأتي رحلتها في إطار موسم الحج لهذا العام الذي شهد عودة الحجاج بأعداد كبيرة بعد تخفيف قيود كورونا، مع وصول حوالي مليون ومائتي ألف حاج من أكثر من 150 دولة، مما يعكس الأهمية الروحية للحج والجهود السعودية لتسهيله.

وصلت إلى السعودية، الثلاثاء، الجزائرية صرهودة ستيتي، التي تُعد أكبر الحجاج سنّاً في هذا العام، بعمر 130 عاماً. وحظيت باستقبال حافل لدى وصولها على كرسي متحرك إلى أحد مطارات المملكة قادمة من الجزائر، بحسب ما أفادت به قناة الإخبارية السعودية الرسمية.

وعبر مقطع فيديو، وثّقت القناة على حسابها بمنصة إكس، أول من أمس الثلاثاء، استقبال أحد المسؤولين السعوديين صرهودة ستيتي بحفاوة لافتة، حيث تبادل معها كلمات الترحيب، وأهداها إكليلاً من الورود.

صرهودة ستيتي: فرحتي لا توصف

بدورها، قالت صرهودة ستيتي: "الله يحمي السعودية وأولادها". وعبّرت في فيديو آخر عن فرحتها الغامرة بالاستقبال السعودي الذي حظيت به، وقالت في اتصال هاتفي مع حفيدها: "فرحانة فرحانة.. أبقى هنا بالسعودية".

وصرهودة ستيتي من مواليد 6 يوليو/تموز 1894، وتنحدر من ولاية تبسة الجزائرية. وذكرت وسائل إعلام محلية أنها توجهت إلى الديار المقدسة مدفوعة بإرادة قوية وعزيمة لا يثنيها كبر السن وصعوبة السفر لتحقيق حلمها بأداء فريضة الحج.

الصورة
صورة متداولة لجواز سفر صرهودة ستيتي (فيسبوك)
صورة متداولة لجواز سفر صرهودة ستيتي (فيسبوك)

وقالت في تصريحات صحافية: "الحمد لله.. إنه حلم سنوات تحقق اليوم، فقد رأيت في المنام أني أحج إلى بيت الله، وأرى غار حراء والكعبة والكثير من الأسرار، قبل أن يكتب لي الله الوصول إلى السعودية".

من جهتهم، عبّر نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي عن إعجابهم بالخطوة التي قامت بها المعمرة الجزائرية، وتناقلوا صورها بملابس الإحرام والحناء في يديها. وتحدّث آخرون عن أن اسمها هو اختصار لاسم "سر الهدى"، أي الضياء النابع من القلب، وهو من الأسماء الجزائرية القديمة.

وتبدأ مناسك الحج هذا العام، غداً الجمعة، الذي يوافق اليوم الثامن من شهر ذي الحجة؛ حيث يقضي الحجاج يوم التروية في مشعر منى.

وفي 21 مايو/أيار الماضي، وصلت أول رحلة لحجاج هذا العام إلى السعودية، فيما أعلن وزير الحج والعمرة السعودي، توفيق الربيعة، وصول ما يقارب مليوناً ومائتي ألف حاج من مختلف دول العالم حتى يوم الأربعاء الماضي، وفق إحصائيات أولية، من دون احتساب الموجودين من داخل المملكة. فيما قال مسؤولون سعوديون، لوكالة أسوشييتد برس، إنّ أكثر من 1.5 مليون حاج أجنبي وصلوا إلى البلاد بحلول أول من أمس الثلاثاء، غالبيتهم العظمى عن طريق الجو، من جميع أنحاء العالم.

يذكر أنّ ما يفوق 1.8 مليون حاج من أكثر من 150 دولة أدوا الحج عام 2023، الذي شهد عودة كاملة للحجاج منذ ظهور جائحة كورونا أواخر 2019. وبلغ عدد الحجاج خلال عام 2022، 899 ألفاً و353، فيما اقتصر موسم 2021 على مشاركة 60 ألفاً فقط من داخل المملكة، وشهد عام 2020 نحو 10 آلاف من داخل السعودية فحسب، مقارنة بنحو 2.5 مليون في 2019 من كافة أرجاء العالم.

(الأناضول، العربي الجديد)

ذات صلة

الصورة
تعرض عدد من الحجاج لضربات شمس أو جلطات دماغية بسبب ارتفاع الحرارة والتعب 16 يونيو 2024 (فرانس برس)

مجتمع

تسبّبت وفاة وفقدان عشرات من حجاج الأردن بمكة المكرمة في حزن وغضب وجدل واسع على منصّات التواصل الاجتماعي وفي الرأي العام الأردني.
الصورة
آلاف الحجاج يؤدون صلاة الجمعة بالمسجد الحرام حول الكعبة، 7 يونيو 2024(عصام الريماوي/ الأناضول)

مجتمع

 يتدفّق الحجّاج المسلمون على مكة المكرمة قبل بدء موسم الحج في وقت لاحق من هذا الأسبوع، مع عودة المناسك السنوية إلى حجمها الضخم.
الصورة
حجاج الشمال السوري باتجاه السعودية لأداء الفريضة (العربي الجديد)

مجتمع

دخلت أولى دفعات الحجاج السوريين من مناطق سيطرة المعارضة السورية، شمال غربي سورية، إلى الأراضي التركية، عبر بوابة باب الهوى الحدودية في ريف إدلب الشمالي.
الصورة
بلينكن يلتقي بن سلمان في الرياض

سياسة

قال أنتوني بلينكن، إنه لا يعلم موقف إسرائيل من خطة التطبيع مع السعودية التي تتضمن خريطة طريق لإنشاء دولة فلسطينية، بالإضافة إلى الهدوء في قطاع غزة.
المساهمون