اكتشاف مقبرة أوسرحات في الأقصر: احنا بنمشي على تماثيل

القاهرة

صفية عامر

avata
صفية عامر
18 ابريل 2017
82FA3329-C2DC-4CD8-BE1F-A65F1A719FD5
+ الخط -
أعلن اليوم وزير الدولة لشؤون الآثار المصري، خالد العناني، عن اكتشاف مقبرة مستشار المدينة "أوسر حات" على أيدي بعثة مصرية خالصة في مدينة الأقصر، وهي تعود للأسرة 18 بالدولة القديمة. وتم العثور على 6 توابيت ومومياءين وعدد 1050 تمثالا أوشابتي، بعضها من التراكوتا في حالة جيدة جداً من الحفظ.


وأوضح مدير آثار الأقصر ورئيس البعثة المشرف على أعمالها مصطفى وزيري، أن الكشف الجديد قاد إلى اكتشاف مقبرتين بداخل المقبرة المكتشفة إحداهما على اليمين والأخرى على اليسار غير مسجلتين في مقابر طيبة التي ما زالت تبوح بالعديد من الأسرار والمقتنيات المهمة.

وتفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع الاكتشاف الجديد والوسم الذي تم تفعيله وهو خاص بمدينة الأقصر.

وعلق حسن:"مش عارف هما مستغربين ليه إنهم لقيوا مقبرة بس فيها 1000 تمثال إحنا هنا بنمشي ع التماثيل أساساً".



واقترح "الفلفسوووف"‏: "يادوب يكفّوا المتحف المصري الكبير مع تمثال رمسيس بس وتبقى اتعشت. وباقي الآثار نروح الوادي الجديد نعمل متحف بمساحة المحافظة يمكن تكفي".



أما "الكابيتانو" وخوفا من تجار الآثار فغرد: "هم لقيو 1050 تمثالا ع مايطلعو من المقبرة هيبقو 800 تمثال وع مايوصلو المتحف هيبقو 500 و ع مايتحطو ف المتحف هيبقو 200".

ذات صلة

الصورة
جواز سفر مصري - مصر (إكس)

مجتمع

أُحيل محامٍ مصري إلى المحاكمة الجنائية بتهمة تزوير محرّرات رسمية وجمع أموال من عائلات سوريّة في مصر، وذلك في مقابل إتمام إجراءات الجنسية المصرية المنتظرة
الصورة
الدرس انتهى لموا الكراريس

منوعات

أحيا مصريون وعرب على مواقع التواصل الذكرى الـ54 لمذبحة مدرسة بحر البقر التي قصفها الاحتلال الإسرائيلي يوم 8 إبريل/نيسان عام 1970 في مدينة الحسينية.
الصورة
المؤرخ أيمن فؤاد سيد (العربي الجديد)

منوعات

في حواره مع " العربي الجديد"، يقول المؤرخ أيمن فؤاد سيد إنه لا يستريح ولا يستكين أمام الآراء الشائعة، يبحث في ما قد قتل بحثاً لينتهي إلى خلاصات جديدة
الصورة
مئات يترقبون انتشال المساعدات على شاطئ بحر غزة (محمد الحجار)

مجتمع

يواصل الفلسطينيون في قطاع غزة ملاحقة المساعدات القليلة التي تصل إلى القطاع، وبعد أن كانوا يلاحقون الشاحنات، أصبحوا أيضاً يترقبون ما يصل عبر الإنزال الجوي.
المساهمون