"الهايكا" تُحقّق في فبركة تصريحات المرزوقي

19 مايو 2015
+ الخط -

فتحت "الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري في تونس" (الهايكا) تحقيقاً في مسألة فبركة تصريحات الرئيس السابق محمد المنصف المرزوقي، وذلك بدعوة الممثل القانوني لتلفزيون "الحوار التونسي" ومقدم برنامج "اليوم الثامن" الإعلامي حمزة البلومي. واستدعت الهايكا، البلومي للمثول أمامها وتوضيح التهم المنسوبة إليهم من قبل "حزب المؤتمر من أجل الجمهورية".

وأفاد هشام السنوسي عضو الهيئة في تصريح إلى "العربي الجديد" أن "هذا التحقيق يأتي على خلفية الشكوى التي تقدم بها "حزب المؤتمر من أجل الجمهورية" للهيئة، والتي اتهم فيها تلفزيون "الحوار التونسي" والبلومي بفبركة تصريحات نسبت للمرزوقي". وأضاف: "على ضوء نتائج التحقيق ستتخذ الهيئة القرارات المناسبة والقرارات اللازمة".

يُذكر أنّ المرزوقي كتب على صفحته على "فيسبوك" أنه قرر رفع قضية عدلية ضد برنامج "اليوم الثامن"، بعد تلاعبه بتصريحات المرزوقي أثناء إلقائه محاضرة في دولة قطر، زعم فيها برنامج "الثامنة مساء" أنه دعا إلى "حرق البلاد" و"رفع المشانق" لمن يخالف الرأي، وهو ما نفاه المرزوقي، معتبراً أنه حصل تلاعب في تسجيل كلمته.

ومنذ أن بثّت قناة "الحوار التونسي" التصريحات ليلة الجمعة 15 أيار/مايو 2015، وتعجّ مواقع التواصل الاجتماعي بالتعليقات بين رافض لما صرح به المرزوقي وبين مكذب لها.



وكتب عدنان منصر، مدير الحملة الانتخابية للرئيس السابق المنصف المرزوقي: "كل هذا الظلم في حق شرفاء البلاد، سيأتي عليكم يوم تتمنون فيه لو لم ترتكبوه. كيف تستطيعون في جملة واحدة أن تكونوا كاذبين وسفهاء ومنحطين وظلمة؟ أية قدرة هذه؟ أبشر أنتم، أم تسيرون فقط مثلهم؟ فعلاً، هنا، حتى الكتب لا نفع منها".

في المقابل كتب مقدم برنامج "اليوم الثامن" الذي بث تصريحات المرزوقي: "على إثر ما تم تداوله حول موضوع الفيديو لمحمد المنصف المرزوقي الذي تم بثه في برنامج اليوم الثامن، سنعود في الحلقة القادمة على الفيديو الكامل. مع التوضيح أن الفيديو الذي تم بثه صادر عن مواقع إخبارية تونسية متعددة يعتمد عليها كمصدر للمعلومة".

اقرأ أيضاً: الإعلام المصري يقف على الجثث... ويصفّق