صمت الإعلام وغرد ناشطون: السيسي بلندن "بيشتري مشمّع للمطر"

05 نوفمبر 2015
(مواقع التواصل)
+ الخط -
"السيسي راح لندن فمصنع كبير ولع هناك، والخطوط البريطانية علقت طيرانها لشرم الشيخ، ومصر غرقت تاني في شبر مية، وأول اليوم السيسي بيقول الإخوان حلوين، وآخره الحكومة بتقول لا وحشين والسيسي مايقصدش"، هذا ملخص ما دار على منصات التواصل الاجتماعي في يوم من الأيام النشطة، حيث جاءت الأمطار وزيارة السيسي للندن، لتجعله أكثر سخونة من الأيام العادية.

فمن ناحية، كلاكيت تاني مرة "#الإسكندرية_بتغرق" يغزو تويتر، ويتصدر قائمة الأكثر تداولاً، لكن هذه المرة من دون هاني المسيري، المحافظ المستقيل على خلفية موقعة الغرق الأولى. لتنتشر صور المياه وهي تغرق المدينة ومحافظات أخرى، حيث ينافسه بقوة وسم "#طنطا_بتغرق"، وظهور لقطات جديدة تعكس الأزمة، مثل المواطن الذي يركب العوامة في الشارع، إلى جانب صورة الحمار وهو يسحب مالكيه من سيل المياه، والمواطن ومغامرته بعبور الشارع مستخدما كرسيين، في مشهد ساخر أقرب لعرض في السيرك.

وكان اللافت في تغطية منصات التواصل هذه المرة، استحضار نقد السيسي للإعلام، الذي هاجم أداء الحكومة في المرة الأولى، وتعليقه "هاشتكيكم للشعب". ولم يجرؤ إعلامي واحد بعد ما جرى لخالد أبو بكر من تكرار التعليق: "هو السيسي سايب الإسكندرية بتغرق ورايح لندن؟"، ويبدو أن ذلك هو ما أخاف الإعلاميين، ودفع ناشطين للتعليق "الإسكندرية بتغرق بس بلاش نقول علشان السيسي بيتقمص".
في حين ربط مغردون بين زيارة السيسي للندن، بالتعليق المعروف عن "نحس السيسي"، فبعد غرق الإسكندرية جاءت أخبار حريق ضخم بلندن، لتعيد هذا الحوار للواجهة.
"العمدة" سخر من زيارة السيسي للندن أثناء غرق مصر في الأمطار، وقال: "الرئيس السيسي يصل لندن لعقد صفقة شراء سلاح مضاد لحروب الجيل الرابع والكيمتريل.. مشمع بلاستيك 3 طبقات وأستك يغطي مساحة مصر بالكامل". وسخرت علياء: "السيسي وصل لندن من هنا حصل حريق جامد وبريطانيا علقت رحلاتها لشرم ومصر غرقت في شبر مية..مبخت من يومك".

"ميزو" أحد الذين سخروا من غرق المدن المصرية: "معدي جنب أبويا كان بيتفرج على نشرة الأخبار أول خبر عن المطر والسيول تاني خبر وصول السيسي إلى لندن... لقيته بيقول: آه رايح يجيب هدوم الشتا". وتقمص "تيتو" شخصية السيسي في التعامل مع الأزمة: "المطر فشخ محافظات مصر يا هل ترى أشيل المحافظين ولا أقفل محطة السادات؟".
وتعجبت منة من فشل الدولة في توقع الأزمة: "داحنا قاعدين ورا الكيبورد وعارفين من امبارح إن اسكندرية انهاردة هاتغرق من المطر! طابونة السيسي". وعن خطابه الأخير قالت نشوى: "محدش يقول ان اسكندرية غرقت تاني و11 مواطن ماتوا في البحيرة بسبب الامطار علشان السيسي بيتقمص.. ميصحش كده .. ميصحش كده".
 
المساهمون