هل يجب تفادي الطعام قبل النوم؟

02 يناير 2023
لا جواب واحد حول أضرار أو فوائد الأكل قبل النوم (Getty)
+ الخط -

يعتقد كثيرون أن تناول الطعام قبل النوم فكرة سيئة، لأنه يؤدي إلى زيادة الوزن. لكن يزعم البعض أن تناول وجبة خفيفة قبل النوم يمكن أن يدعم بالفعل فقدان الوزن، فما حقيقة ذلك؟

الحقيقة أنّ الإجابة ليست واحدة بالنسبة إلى الجميع، فهذا يعتمد كثيراً على الفرد. 

قد يؤدي تناول الطعام ليلاً إلى زيادة الوزن

على الرغم من أنّ الأدلة الحالية لا تظهر أي سبب فيزيولوجي محدد يجعل تناول الطعام قبل النوم يؤدي إلى زيادة الوزن، فإنّ العديد من الدراسات تظهر أنّ الأشخاص الذين يأكلون قبل النوم أكثر عرضة لزيادة الوزن. ووجدت الأبحاث أيضاً أنّ أولئك الذين يعانون من الإجهاد يرتفع لديهم هرمون الجوع (غريلين) في المساء، فيرغبون في تناول وجبة خفيفة في الليل، في أثناء مشاهدة التلفزيون أو العمل على أجهزة الكمبيوتر المحمولة الخاصة بهم، وهذا يزيد من استهلاكهم لسعرات حرارية تزيد على احتياجاتهم اليومية، ما يؤدي إلى زيادة الوزن. 
فضلاً عن ذلك، قد يشعر بعض الناس بالجوع الشديد قبل النوم، لأنّهم لا يأكلون ما يكفي خلال النهار، ويمكن أن يسبب هذا الجوع الشديد بدوره، الإفراط في تناول الطعام قبل النوم، ثم الشعور بالشبع، لدرجة عدم التمكن من تناول الكثير في صباح اليوم التالي، ومرة أخرى الشعور بالجوع الشديد قبل النوم في مساء اليوم التالي. وهذه الدورة يمكن أن تؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام وزيادة الوزن. ولتجنب ذلك، ينصح بتناول وجبات متوازنة خلال اليوم.

لا ينصح بتناول الطعام ليلاً لمن يعاني من ارتجاع المريء

ارتجاع المريء حالة شائعة تصيب 18.1 إلى 27.8 في المائة من الأشخاص في الولايات المتحدة، وتشمل أعراضها حرقة المعدة، وصعوبة البلع، وتورم الحلق، وتآكل الأسنان، والسعال المزمن، والتهاب الحنجرة. وفي هذه الحالة ينصح بتفادي أي طعام لمدة 3 ساعات على الأقل قبل الاستلقاء على السرير، لأنّ الاستلقاء يزيد من هذه الأعراض. كذلك يُنصح بتفادي أي شيء يحتوي على الكافيين، أو الكحول، أو الشاي، أو الشوكولاتة، أو التوابل الساخنة، لأنّ هذه الأطعمة تؤدي إلى تفاقم الأعراض.

في المقابل، إنّ تناول بعض الأشخاص الطعام ليلاً، يؤدي الى مجموعة من الفوائد، بما فيها:

إنقاص الوزن

تشير بعض الأدلة إلى أنّ تناول وجبة خفيفة قبل النوم قد يساعد بعض الأشخاص في إنقاص الوزن، لأنه يساعد في التحكم بالشهية ويمنع الإفراط في تناول الطعام. ففي دراسة استمرت 4 أسابيع وأُجريت على مجموعة من البالغين تناولوا وجبات خفيفة ليلية، فقد المشاركون في نهاية التجربة ما معدله 0.84 كغ. وتشير التجربة أيضاً إلى أن تناول الوجبات الخفيفة في الليل يساعد الأشخاص على الشعور بالرضا، وهذا يساعدهم على تناول كميات أقل في اليوم التالي والمساعدة في خسارة الوزن.

الحصول على نوم أفضل

يساعد الحصول على قسط كافٍ من النوم في الوقاية من الإفراط في تناول الطعام وزيادة الوزن. وبالنسبة إلى بعض الأشخاص، يساعد تناول بعض الطعام قبل النوم على النوم جيداً. وبما أنه لا دليل على أنّ تناول وجبة خفيفة صغيرة وصحية قبل النوم يؤدي إلى زيادة الوزن، يجب الانتباه فقط الى إجمالي السعرات الحرارية المتناولة يومياً.

استقرار سكر الدم في الصباح

يبدأ الكبد بإنتاج المزيد من الغلوكوز (سكر الدم) في الصباح لإمداد الجسم بالطاقة التي يحتاجها لبدء اليوم. وقد يعاني بعض الأشخاص من نقص سكر الدم في الليل، ما يؤدي إلى اضطراب النوم. وأشارت بعض الدراسات إلى أن تناول وجبة خفيفة قبل النوم قد يساعد في منع هذه التغييرات في نسبة السكر في الدم من خلال توفير مصدر طاقة إضافي للمساعدة على قضاء فترة الليل.

المساهمون