محكمة روسية تقضي بحبس مراسل "وول ستريت جورنال" بتهمة التجسس

30 مارس 2023
المحكمة أمرت باحتجازه حتى 29 مايو (ديمتار ديلكوف/Getty)
+ الخط -

قضت محكمة روسية رسمياً، اليوم الخميس، بحبس مراسل صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية، إيفان غيرشكوفيتش، بتهمة التجسس لصالح واشنطن، وهو أقسى إجراء علني ضد صحافي أجنبي منذ الاجتياح الروسي لأوكرانيا.

ونقلت دائرة الأمن الصحافي إلى محكمة مقاطعة ليفورتوفو في موسكو لاعتقاله رسمياً. وشوهد في وقت لاحق أثناء اصطحابه من المبنى قبل إبعاده. وذكرت وكالة أنباء إنترفاكس أن المحكمة أمرت باحتجازه حتى 29 مايو/ أيار.

وزعم الكرملين أن الصحافي قد ضُبط "متلبساً بالجرم"، فيما نَفَت "وول ستريت جورنال" بشدة المزاعم الموجهة إليه، قائلةً إنها "قلقة للغاية" على سلامته.

وقال جهاز الأمن الفيدرالي إنه "أوقف الأنشطة غير القانونية"، وإن المراسل كان "يتصرف بناءً على تعليمات أميركية" و"يجمع أسرار الدولة".

ونقلت "بي بي سي" عن محاميه أنه لم يُسمح له بدخول قاعة المحكمة. وذكرت وكالة تاس للأنباء أن الصحافي نفى التهمة، بينما قالت وكالة أنباء ريا نوفوستي الحكومية الروسية إن المحكمة أُخليت في وقت سابق من الموظفين والزوار بسبب تهديد بوجود قنبلة.

وتناولت مقالة الصحافي الأخيرة في "وول ستريت جورنال" هذا الأسبوع تدهور الاقتصاد الروسي، وكيف كان على الكرملين التعامل مع "النفقات العسكرية المتضخمة"، مع الحفاظ على الإنفاق الاجتماعي. 

لكن مكتب الأمن الفيدرالي زعم أنه اعتُقل "بناءً على تعليمات أميركية"، وأنه "جمع معلومات تشكل سراً من أسرار الدولة حول أنشطة مؤسسة دفاعية روسية".

من جانبها، عبّرت "وول ستريت جورنال" عن تضامنها مع المراسل وعائلته، وقالت في بيان إنها "تنفي بشدة مزاعم جهاز الأمن الفيدرالي، وتسعى للإفراج الفوري عن مراسلها الموثوق والمخلص إيفان غيرشكوفيتش".

وقال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، اليوم الخميس، إن الولايات المتحدة "قلقة للغاية" بسبب أنباء احتجاز إيفان غيرشكوفيتش، وندّد بالإجراءات الروسية ضد وسائل الإعلام.

كما ذكر البيت الأبيض، في بيان، أن وزارة الخارجية الأميركية على اتصال مباشر بالحكومة الروسية وأسرة المراسل والصحيفة. وأضاف: "لا تزال وزارة الخارجية تنصح المواطنين الأميركيين المقيمين في روسيا أو المسافرين إليها بمغادرتها على الفور".

ودان الاتحاد الأوروبي "الازدراء المنهجي" لموسكو بحرية الصحافة.

من الجانب الآخر قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، لـ"رويترز" إن "الجانب الأميركي طلب من خلال القنوات الدبلوماسية الوصول القنصلي للمواطن الأميركي إيفان غيرشكوفيتش"، و"سيُسمح بالوصول القنصلي له في الوقت المناسب".

وسبق أن نقل الإعلام الرسمي عن نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، قوله الخميس إنه من السابق لأوانه الحديث عن تبادل محتمل للسجناء يشمل إيفان غيرشكوفيتش.

ونقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن ريابكوف قوله إن عمليات تبادل سجناء مثل هذه تمت في السابق بالنسبة لأولئك المُدانين بالفعل، وإنه من الضروري الانتظار لمعرفة تطور تفاصيل قصة غيرشكوفيتش.

المساهمون