قائمة الفائزين في المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون في الرياض

14 نوفمبر 2022
شهد المهرجان تكريم الشهيدة شيرين أبو عاقلة (فيسبوك)
+ الخط -

كرّم المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون شهيدة الإعلام الفلسطينية، شيرين أبو عاقلة، من خلال منح اسمها لجائزتين تلفزيونيتين ضمن جوائز المهرجان في دورته الـ22، والذي أسدل الستار عليه ليلة أمس السبت في العاصمة السعودية الرياض. 

ومنحت الجائزة باسم الشهيدة شيرين أبو عاقلة في صنف التقرير الإخباري، وذلك ضمن المسابقة الرئيسية لتقرير "العنف ضد النساء" من الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية، وضمن المسابقة الموازية مناصفةً بين تقريري "نجمة القدس أو في حضرة الغياب" لشركة البعد الرابع للإنتاج من فلسطين و"أحمد الحدّاد" من إنتاج قناة كربلاء الفضائية العراقية. 

وكانت الجائزة الأولى في المسابقة التلفزيونية الرئيسية من نصيب "وطني..الجرائم الإلكترونية" من تلفزيون البحرين في فئة البرنامج الحواري، و"الشعاب المرجانية: الأمل الأخير" من المؤسسة القطرية للإعلام في فئة الأفلام الوثائقية والبرامج العامة. 

وحصل برنامجا "نفحة الملحمة" (الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون الفلسطينية) و"عندما تكون صحافياً في فلسطين" (التلفزة التونسية)، مناصفة، على الجائزة الأولى للأفلام والبرامج الخاصة بالقضية الفلسطينية. 

وتقاسم الجائزة الأولى مناصفة برنامجا "مع محبتي (سلمى رشيد)" من الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية و"نغم يمني على ضفاف النيل" من المؤسسة اليمنية للإذاعة والتلفزيون، في فئة برامج المنوعات والسهرات الفنية. 

وكانت الجائزة الأولى كذلك من نصيب "نادي المعارف"، من المؤسسة القطرية للإعلام في فئة برامج الأطفال

واستحوذت تونس على جوائز الدراما التلفزيونية، إذ نال مسلسل "كان يا ما كانش2" من التلفزة التونسية جائزة أفضل المسلسلات التلفزيونية والكوميدية، بينما نال "الحرقة 2: الضفة الأخرى" جائزة أفضل مسلسل اجتماعي، وكلاهما للتلفزة التونسية. 

وفي المسابقة الرسمية الإذاعية فاز بالجائزة الأولى كل من "سفروت يجوب الفضاء" للإذاعة المصرية في فئة الخيال العلمي، و"واحد من عشرة" للمؤسسة القطرية للإعلام في قطر عن فئة برامج الأطفال. 

وبين برامج الشباب (الشباب المتطوع) فاز "للوطن ألوان" من الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون الفلسطينية، وبين برنامج ذوي الإعاقة فاز "رغم الإعاقة" من هيئة الإذاعة والتلفزيون السعودية.

ومُنحت جائزة التوعية البيئية بمختلف أشكالها لومضة "دعنا نعيش... لتعيش" من المؤسسة القطرية للإعلام، وفي فئة البرامج التقنية كانت الجائزة لـ"الحج الذكي" من هيئة الإذاعة والتلفزيون السعودية.  

هذا وحصل برنامج "بزنس" من المؤسسة القطرية للإعلام على الجائزة الأولى لأفضل برنامج اقتصادي إذاعي. 

وكانت المسابقة جزءاً من المهرجان، الذي نُظم تحت شعار "الإعلام في عالم يتشكل" للمرة الأولى خارج بلد المقر تونس. 

وبالإضافة إلى الجوائز والتدشينات والتكريمات، شهد جدول أعمال الدورة الثانية والعشرين من المهرجان إقامة أكثر من 30 ورشة عمل وجلسة.
نوقشت في فعاليات المهرجان مواضيع الإنتاج التلفزيوني والإذاعي، والإعلام الرياضي والنجومية، ومشاركة المرأة ودورها في السينما، وقضاياها عبر التاريخ.
هذا بالإضافة إلى ورش عمل تمحورت حول صناعة الأفلام والعمل الإعلامي المستقل وغيرهما. 

المساهمون