استياء جماهيري من ظهور بيومي فؤاد على تلفزيون الكويت

23 يوليو 2024
سيُقدّم برنامجاً باسم "قهوة بيومي" (يوتيوب)
+ الخط -
اظهر الملخص
- **إعلان الدورة البرامجية:**
أعلنت وزارة الإعلام الكويتية عن الدورة البرامجية الجديدة لتلفزيون الكويت، والتي ستنطلق في أواخر يوليو/تموز، وتتضمن برنامجاً جديداً يُقدّمه الممثل المصري بيومي فؤاد بعنوان "قهوة بيومي".

- **ردود الفعل والانتقادات:**
أثار الإعلان انتقادات واسعة من الكويتيين الذين استنكروا تفضيل فنان غير كويتي، مشيرين إلى غياب الديمقراطية في تلفزيون الكويت.

- **دعوات لمقاطعة بيومي فؤاد:**
تعرض بيومي فؤاد لانتقادات ودعوات لمقاطعة أعماله بعد تصريحاته المثيرة للجدل في مسرحية بالسعودية، مما أثار غضباً شعبياً.

تضمن إعلان وزارة الإعلام الكويتية، الأحد، عن الدورة البرامجية الجديدة لتلفزيون الكويت، التي تنطلق الشهر الحالي، برنامجاً يُقدّمه الممثل المصري بيومي فؤاد، ما أثار موجة انتقادات واسعة.

واستنكر روّاد مواقع التواصل الاجتماعي في الكويت تفضيل الفنان المصري بيومي فؤاد على حساب العنصر الوطني، كما عبّروا عن استيائهم لاختياره بعد موقفه من زميله الفنان المصري محمد سلام، على خلفية انسحاب الأخير من تقديم مسرحية في موسم الرياض في السعودية، في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، احتجاجاً على عدوان قوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وجاء ظهور بيومي فؤاد محورياً في المقطع التشويقي للدورة البرامجية الجديدة لتلفزيون دولة الكويت الرسمي، والتي سيُقدّم فيها برنامجاً باسم "قهوة بيومي"، والذي من المُقرر عرضه مع باقي برامج الدورة في أواخر يوليو/ تموز الحالي. وأعلن وزير الإعلام والثقافة الكويتي عبد الرحمن بداح المطيري، الأحد، عن تفاصيل الدورة ضمن العرض التقديمي لاستراتيجية وزارة الإعلام (2021-2026) في السنة الثالثة. وتواصل من حينه نقد المُدوّنين الكويتيين لظهور بيومي ضمن خطة التلفزيون.

وعلقت الكاتبة غالية العنزي، على حسابها في منصة إكس، قائلةً: "اختياركم بيومي فؤاد وهو الممثل الذي أثار الجدل واللغط، في الآونة الأخيرة تزامناً مع أحداث غزة، وما تتعرض له من إبادة، وهو ما جعله محط نبذ لدى الجمهور العربي عامةً، خطوة غير موفقة وغير مدروسة وتحتاج إعادة نظر".

من جانبه، كتب الصحافي داهم القحطاني عدة ملاحظات على الدورة البرامجية الجديدة لتلفزيون الكويت، وقال: "خطيئة كبيرة أن يتم جعل فنان غير كويتي محور الدعاية عن هذه الدورة، وخطيئة أكبر أن يكون هذا الفنان من مصر، والتي نشهد الآن تجاذباً شعبياً معها وفق قضايا عدة، وخطيئة أكبر وأكبر أن يكون هذا الفنان هو بيومي فؤاد الذي يشتهر بأدوار بذيئة وقليلة أدب، والذي تتم الآن مقاطعته في مصر شعبياً، والأسوأ من كل ذلك أن يتم إعطاء هذا الفنان البذيء برنامجاً في تلفزيون الكويت". وأضاف: "لا أعرف أين كان العقلاء في التلفزيون عن هذه الخطيئة؟ ألا توجد في تلفزيون الكويت أجواء ديمقراطية تتيح طرح الرأي الآخر؟ الله يسامحك يا تركي العارضي (وكيل وزارة الإعلام المساعد لقطاع التلفزيون)".

بدورها، انتقدت الصحافية فرح الهاشم وزارة الإعلام، وكتبت: "بيومي فؤاد الممثل المصري الذي أهان شعب مصر بأكمله، ووقف ضد القضية الفلسطينية، وأهان صديقه الممثل محمد سلام فقط لأنه اعتذر عن عدم الرقص في خضمّ إبادة جماعية تحصل في غزة"، وتابعت متسائلةً: "تلفزيون الكويت يعني ما لقيت غيره؟ ما لقيتوا ممثل ثاني محبوب من شعبه؟ هذا الشعب المصري نفسه رافضه تروحون تجيبونه؟".

بينما كتب المدوّن محمد العنزي: "الي اقترح أو اقحم أو فرض بيومي فؤاد على إعلان وزارة الإعلام وتلفزيون الكويت عن الدورة البرامجية الجديدة، عز الله ما اقترح بخير ولا أفاد بخير، بل أحرج المسؤولين وزاد النقد واللوم على الوزارة والتلفزيون"، وتساءل: "شنو معنى وجود بيومي فؤاد؟ هل مثلاً تخاطب عن طريقه الجمهور العربي؟".

وقال المدوّن عبد الله سالم المطيرات، على حسابه في "إكس"، مُستهجناً: "من زكي طليمات (مؤسس المسرح في الكويت) إلى بيومي فؤاد"، وتابع: "تقاس الدول بمدى وعي مواطنيها وقدرتهم على النقد البنّاء وتشجيع الآخرين على ذلك، وهذا لا ينتقص من جهود وزير الإعلام عبد الرحمن المطيري وفريقه، بل يمثل خطوة لتعزيز تطوير المنظومة الإعلامية كما ذكر مشكوراً".

أما عبد الحميد المضاحكة فكتب: "شكراً وزارة الإعلام، إعلان يمثل إعادة الروح للتلفزيون، لكن لو نشيل بيومي من الإعلان أفضل، لدينا من النجوم الذين يستطيعون الترويج للدورة البرامجية أفضل من 70 بيومي".

وقالت المدوّنة منيرة: "إعلان جميل، بس بيومي وجوده كلش ماله أي داعي".

دعوات لمقاطعة بيومي فؤاد

الممثل المصري بيومي فؤاد تعرّض لانتقادات واسعة، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بعد ظهوره في فيديو من مشاركته في مسرحية "زواج اصطناعي" ضمن موسم الرياض في السعودية، وهو يهاجم انسحاب الممثل المصري محمد سلام من العمل نفسه. وفي ذلك الحين، قال ساخراً: "من حقك أنك تعتذر عن المسرحية، لكن مش من حقك أنك تغلط في فنك.. إحنا ما بنجيش عشان نضحك حضراتكم.. إحنا بنقدم فننا المصري، وإنتم بتحترمونا وإحنا بنحترمكم جداً.. شيء عظيم إن أنا أخرج وأتصور مع شاب سعودي أو سيدة سعودية، وهي تعلم أن أنا مصري فأنا بشرف بلدي.. محمد أنور، راجل وأنقذ موقف وكان قدها.. وأنا فنان مصري وليا الشرف.. جيت المملكة العربية السعودية وليا الشرف.. إحنا بنتعب وبنقدم فن ولو الموضوع كدة ففي فنانين كتير من أيام نجيب الريحاني المفروض ينتحروا".

إثر ذلك، طاولت بيومي موجة من السخرية من قِبل الشارع المصري، والتي شارك فيها أيضاً عدد من زملائه في الوسط الفني، كما انتشرت دعوات مصرية وعربية إلى مقاطعة أعماله الفنية، والتي لقيت تأييداً واسعاً من ناشطي منصات التواصل الاجتماعي في الكويت. كما صدرت دعوات لمقاطعة المطعم الذي يملكه في أحد المراكز التجارية في حي السادس من أكتوبر في القاهرة.

المساهمون