عمالقة الإنترنت الصينيون يشاركون خوارزمياتهم مع سلطات البلاد

16 اغسطس 2022
ترفض الشركات الأميركية الكشف عن خوارزميتها (ياكوب بورجتسكي/Getty)
+ الخط -

شارك عمالقة الإنترنت الصينيون، وبينهم "علي بابا" و"بايتدانس" المالكة لـ"تيك توك" و"تنسنت"، تفاصيل خوارزمياتهم مع المنظمين الصينيين لأول مرة. تحدد الخوارزميات ما يراه المستخدمون والترتيب الذي يرونه فيه، وهي ضرورية لنمو المنصات.

وتعتبر الخوارزمية سراً كبيراً تحميه الشركات. في الولايات المتحدة رفضت "ميتا" و"ألفابت" كشف تفاصيل الخوارزميات معتبرةً أياها أسراراً تجارية.

لكن إدارة الفضاء الإلكتروني في الصين نشرت قائمة تحتوي على أوصاف 30 خوارزمية. وقالت في بيان إن قائمة الخوارزميات الخاصة بها ستشهد تحديثاً روتينياً، في محاولة للحد من إساءة استخدام البيانات.

ومن بين الخوارزميات المدرجة خوارزميات تنتمى إلى موقع التجارة الإلكترونية تاوباو، المملوك لشركة علي بابا.

وأوردت "بي بي سي" أن الوثيقة توضح أن خوارزمية تاوباو "توصي بالمنتجات أو الخدمات للمستخدمين من خلال البصمة الرقمية وبيانات البحث التاريخية".

سوشيال ميديا
التحديثات الحية

وتعتقد مديرة مركز أبحاث قانون المنافسة في جامعة شرق الصين للعلوم السياسية والقانون، تشاي وي، أن المعلومات المقدمة للسلطات "أكثر تفصيلاً مما نُشر بالتأكيد".

وقالت لـ"بلومبيرغ" إن التفاصيل "تتضمن بعض الأسرار التجارية التي لا يمكن الكشف عنها للعامّة".

ولطالما تعرّضت العلامات التجارية الدولية مثل "غوغل" و"فيسبوك" لضغوط لتقديم هذا النوع من المعلومات بسبب مخاوف بشأن كيفية استخدام البيانات وتنظيم المحتوى، لكنها رفضت قائلةً إن الخوارزميات أسرار تجارية.

المساهمون