عرض فيلم "الأستاذ" للمخرجة الفلسطينية فرح النابلسي في الدوحة

28 اغسطس 2024
عرض الفيلم لأول مرة في مهرجان تورونتو السينمائي العام الماضي (إكس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- فيلم "الأستاذ" للمخرجة الفلسطينية فرح النابلسي يعرض في سينما فوكس بالدوحة، ويروي قصة أستاذ فلسطيني يكافح بين التزامه السياسي ودعمه لطالب مصاب بصدمة نفسية، وبحثه عن علاقة عاطفية جديدة.
- الفيلم حقق نجاحاً نقدياً وجماهيرياً منذ عرضه الأول في مهرجان تورونتو السينمائي 2023، وفاز بعدة جوائز منها جائزة لجنة التحكيم في مهرجان البحر الأحمر السينمائي وجائزة أفضل فيلم روائي في مهرجان سان فرانسيسكو السينمائي.
- المخرجة فرح النابلسي تؤكد أن الفيلم إنساني بملامح سياسية، مشيرة إلى أهمية السينما كوسيلة للمقاومة والتعبير عن المشاعر الإنسانية.

تبدأ عروض فيلم "الأستاذ" للمخرجة الفلسطينية فرح النابلسي، والذي شاركت بإنتاجه شركة ميتافورا، الخميس، في صالة سينما فوكس في الدوحة فيستيفال سيتي وتستمر حتى السبت المقبل. يروي الفيلم الحائز على عدد من الجوائز العربية والعالمية قصة أستاذ فلسطيني يعيش في الضفة الغربية، ويكافح للتوفيق بين التزامه السياسي ومقاومته للاحتلال المحفوفة بالمخاطر وبين دعمه لأحد طلابه المصاب بصدمة نفسية، وبحثه عن فرصة لإقامة علاقة عاطفية جديدة مع إحدى المتطوعات الأجنبيات في البلد.

كذلك يتابع رحلة الأميركيين الإسرائيليين العائدين بعد خطف ابنهما الجندي الذي يبحث عنه ضباط المخابرات الإسرائيليين. منذ عرضه لأوّل مرّة خلال الدورة الأولى من مهرجان تورونتو السينمائي في عام 2023، حقّق الفيلم نجاحاً نقدياً وجماهيرياً ملحوظاً.

شارك فيلم "الأستاذ" بعدها في عدد من مهرجانات السينما الدولية وفاز بعددٍ من الجوائز، أبرزها حصوله على جائزة لجنة التحكيم في الدورة الثالثة من المهرجان البحر الأحمر السينمائي في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، والتي شهدت فوز الممثل صالح بكري بجائزة أفضل ممثل، إضافةً إلى نيله جائزة أفضل فيلم روائي في مهرجان سان فرانسيسكو السينمائي في إبريل/نيسان الماضي.

وكانت المخرجة فرح النابلسي قد قالت في مقابلة سابقة مع "العربي الجديد" أن العمل ليس سياسياً بل هو إنساني قد يكون له ملامح سياسية وهذا طبيعي، لأن "كل قصة فلسطينية هي قصة سياسية".

وأوضحت أن الفيلم مليء بالمشاعر الإنسانية، مؤكدة أنها هي نفسها ارتبطت وجدانياً بهذا العمل على عدة مستويات سواء بوصفها مخرجة أو مواطنة فلسطينية. وأضافت: "ما أحوجنا إلى السينما في ظل ما نعاني منه، فللسينما جانب إنساني لا نغفل عنه أبداً، بالإضافة إلى أنها شكل من أشكال المقاومة، فنحن نقاوم بالسينما".

فيلم "الأستاذ" من إخراج فرح نابلسي، وبطولة صالح بكري، وايموجان بوتس، ومحمد عبد الرحمن، وستانلي تاونساند.

المساهمون