19 يوليو 2021
+ الخط -

انتشرت مقاطع عبر تطبيق "تيك توك" قيل إنها لشاب إسباني يدعى خافيير، استفاق من غيبوبة بعد عدة سنوات وادعى أنه في عام 2027، ووجد كل الأماكن من حوله خالية تماماً من البشر.

دخل الشاب أشهر الأماكن المزدحمة، التي اقترحها متابعوه كنوع من أنواع التحدي، من ضمنها المطار والقصر الملكي في فالنسيا شديد الحراسة، وكذلك قسم الشرطة، وذهب إلى أسواق مفتوحة ومطاعم، كانت خالية تماماً، وأيضاً المستشفى حيث أفاق وكان خالياً تماماً من الأطباء أو العاملين. 

وزاد الأمر تعقيداً أن جميع الأجهزة الإلكترونية مثل "أليكسا" كانت تظهر أن التاريخ هو سنة 2027.

بداية القصة كانت في فبراير/شباط الماضي، عندما ظهر حساب على "تيك توك" بعنوان @únicosobreviviente أو "الناجي الوحيد"، زعم فيه أنه استيقظ في المستشفى ليجد نفسه في عام 2027، يعيش بمفرده بعد انقراض البشر والإنسانية، من دون شرح أو تفسير كيف حدث هذا. 

@unicosobreviviente

Responder a @francogaming05

♬ Horror horror suspense contemporary music style piano piece(954473) - With Joy

ولاقت المقاطع تفاعلاً كبيراً وأصابت البعض بالذهول، مثيرة تساؤلات كثيرة من المتابعين، ورغبة في معرفة مدى صدق الشاب من كذبه، مثلاً، ما هو طراز الجوال المستخدم؟ أو شكل السيارات في هذا العام؟ ولماذا لا يقوم بتصوير أية تغييرات طرأت على الطرق، سواء وجود محاور جديدة أو جسور؟ وإذا كانت الأماكن خالية من البشر، فكيف تعمل الأجهزة الكهربائية والمكيفات، وكيف ظهرت تلك الأماكن بمثل هذا الترتيب والنظافة بلا ذرة غبار؟ ومن قام بتصويره وهو يتجول، ولماذا يلتزم بارتداء الكمامة؟

على الجانب الآخر، قام المتابعون بمحاولات للتفسير، فاعتبرها البعض حيلة الهدف منها الترويج، عن طريق المغامرات المثيرة، لنوع جديد من ماكينات التصوير ذات تقنية متطورة.

@unicosobreviviente

Responder a @matizscat

♬ Suspenso - Nairobi 4 Zero

وعبر عدة تغريدات كتبها محمد جمال، أشار إلى أن معظم تلك المقاطع قد جرى تصويرها أثناء فترة الحظر، وطالب متابعيه بالرجوع للمقاطع المصورة على تطبيق "تيك توك" العام الماضي، وجزء من المقاطع تم تصويره بعد ساعات الدوام

وللتأكد من صحة تفسيره أوضح: "لو نزلتوا الفيديو هتشوفوها، والمتجر واحد منهم مكتوب عليه إنه مقفول بردو ومعروض للإيجار، حديقة الحيوان اللي قال فاضية صفحتها نفسها مكتوب فيها إن الحيوانات في أيام الإجازة بتتنقل لأماكن مغلقة، علشان الظروف الجوية وعلشان يعتنوا بيها".

وأضاف: "‏‎الطرق والمدينة الصغيرة اللي فيها أكتر من فيديو اسمها "(لانديتي)، عدد سكانها كلها على بعضها 1300 بني آدم. وعايشين على مسافات بعيدة جداً، مشهد الفراغ ده طبيعي جداً فيها. في مطار في إسبانيا كامل مهجور، اسمه The Ciudad Real airport اتقفل من 2012 بسبب الإفلاس".

وفسر محمد مغربي: "تقنية التصوير وجودته تظهران كأنه تصوير سينمائي، ويظهر كأنه فيلم تم إنتاجه بمؤثرات صوتية ومونتاج، ولاحظ التحول من مكان لآخر والقطع والوصل وزوايا التصوير، كل ذلك يؤكد أنه تم عمل مونتاج، ويوجد فريق كامل قام بعمل هذا الفيديو". 

واستكمل: "وكذلك لم يصور لنا أي منتج عليه تاريخ حديث، وكيف لكل هذه الأماكن بها إضاءة وتعمل بدون تدخل البشر. وأيضاً للعلم هو لم يصور بثاً مباشراً أبداً، لأن الناس طلبت منه ذلك ولم يفعله، ولماذا يخفي شخصيته وهو في المستقبل؟". 

واتفق معه عبد الله سعود: ‏‎‎‎‎"هذا تسويق من بلدية فالنسيا للسياحة عشان يريكم الشوارع والمتاحف واتفاق مع القناة التلفزيونية، كله تلفيق لأن احنا ما نفهم في التقنية، فيه خدع كثير ومطور جداً، الموضوع طبيعي، لو صادق على الأقل كانت السيارات والجوال الي يصور فيه موديل أكثر من 2021، لإن فيه أحد المتابعين سأله ولا رد". 

ولم يخلُ الأمر من السخرية، فكتب عمرو: " ‏شاب إسباني يدعي أن لا وجود للبشر في عام 2027، يا ريت يقولنا السيسي مات ولا لسه بيبني كباري، ولا مصر بقى ما فيهاش مياه بسبب سد النهضة".

المساهمون