"خرق": أسئلةٌ ووقائع بلغة سينمائية آسرة

22 يوليو 2024
"خرق": مبارزة بين فرد وذاته (الموقع الإلكتروني لـ"مهرجان كارلوفي فاري السينمائي")
+ الخط -

 

للعنوان الإنكليزي، Pierce، أكثر من ترجمة عربية: ثقب، خرق، جرح، وغيرها. أول روائي طويل لنِليشيا لَو (سنغافورة)، الفائزة بجائزة أفضل إخراج في مسابقة "كرة الكريستال" في الدورة الـ58 (28 يونيو/حزيران ـ 6 يوليو/تموز 2024) لـ"مهرجان كارلوفي فاري السينمائي"، يحتمل تفسيراتٍ كهذه، فالثقب حاضرٌ بين ماضٍ وراهن، وبين أمّ وابن، وبين أخ وشقيقه، وبين فردٍ وذاته، وبين شابٍّ وروحه. والخرق حاضرٌ بدوره، فالجهد في تصفية حسابات إرث ثقيل لزمنٍ، يعتبره البعض "مُنتهياً"، محاولة لتطهّر، يُتيح عيشاً أفضل، ربما. أمّا الجرح، فعميق في روح ونَفْس، وأسبابه تنكشف تدريجياً، بسلاسة نصّ (لَو أيضاً) مكتوبٍ بشفافية وهدوء غير حاجِبَين خراباً مدوّياً، رغم أنّ ظاهراً كثيراً يُخفي، بل يُظَنّ أنّه قادر على إخفاء هذا الغليان الحادّ كلّه.

أنْ يُطمَر الماضي، لبشاعته وأذيّته وعنفه (أمْ أنّ هذا كلّه وهمٌ منبثقٌ من حادثةٍ قديمة؟)، فهذا لن يُلغي خراباً متفشّياً بقسوةٍ في بُنى مختلفة لكائن بشري. لكنّ الحادثة تلك غير محسومة، والجُرم الذي يصنعها يبقى مُرتكبه في موضع اتّهام "مؤكّد"، مع أنّ المتّهم يوهِم ببراءة، أقلّه إزاء شقيقٍ أصغر منه، مصدومٍ في ما يكتشفه يوماً تلو آخر، والعُمر مُراهَقةٌ مُتْعَبة في أجواء ضاغطة وخانقة. والحادثة، إذْ تُصوَّر (البولندي ميخال دِمِك) في بداية الحكاية السينمائية بملامح غامضة وضبابية، غير محسومةٍ، وهذا سحرٌ؛ وغير واضحة، وهذا أجمل.

لكنّ عدم الحسم والوضوح غير مانعَين إسرافاً، جمالياً ودرامياً بديعاً، في تفكيك كلّ نفْسٍ وروح، وكلّ حكاية ومفصل، لبلوغ لحظة مصارحة ومصالحة مع الذات. في هذا، لقطات عدّة لتمارين في المبارزة، مع ما تعنيه المبارزة من نُبلٍ وثأر وفنّ، ومن رياضةٍ يحاول زَيْدْجِي (هْسيو ـ فو لو) أنْ يتنصّل منها، إذْ يبدو متردّداً في امتلاك تفاصيلها، وفي بعض التفاصيل فلسفةٌ وواقع يُمرّرهما شقيقه زيهان (يو ـ نينغ تْساو)، الخارج حديثاً من السجن، بعد سبعة أعوام يمضيها فيه بتهمة قتل غريمٍ له.

بين المبارزة في صالة التدريبات، واللقاءات المتقطّعة بين الشقيقين، ورفض أهلٍ غفراناً ومصالحة، تُروى وقائع بشرية في لحظات حادة، تطرح على الفرد أسئلة حياة ووجود وجسد وعلاقة وانفعال ورغبات.

المساهمون