تعليقات مصريين على تصريحات السيسي: "ادفع عشان تتجوز"

26 ديسمبر 2022
السيسي تحدث اليوم عن قانون الأحوال الشخصية الجديد (خالد الدسوقي/Getty)
+ الخط -

سخرية واسعة، انتشرت على مواقع التواصل المصرية، فور تصريحات الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، أثناء افتتاحه مصنعي الغازات الطبية والصناعية بالجيزة، اليوم الإثنين، عن قانون الأحوال الشخصية الجديد.

وتفاعل المغردون مع تصريحات السيسي عن طرح أسهم قناة السويس في البورصة للمصريين، ومحاولة طمئنته المصريين بأن صندوق قناة السويس سيكون تحت إشراف جهة سيادية، إلى جانب إشرافه الشخصي على كل الصناديق الخاصة.

لكنهم تفاعلوا أيضاً مع الإجراءات التي اعتبروها مقيدة للزواج، مثل شرط موافقة اللجنة التي يرأسها قاضٍ، والتي تشترط كشفاً طبياً، ومساهمةً في صندوق خاص أطلق عليه اسم "صندوق دعم الأسرة".

على "تويتر"، علق عمرو حازم: "العقيدة الراسخة عندهم أن الشعب كله بيطلع مصالح ومعاه فلوس وبيستموت ويقول معنديش عشان ميدفعش. كلنا نصابين في نظر الباشا، بلا استثناء".

وسخر مهاجر النمر بالقول: "واحد بيعمل فرح من حر ماله، الاتفاق أو الاختلاف هنا في وجاهة الإنفاق ونصحه بالاقتصاد فيه، يطلعله شخص بعقلية سايس عايز أي مصلحة "ماهم معاهم وبيصرفوا على الأفراح ما يجيبوا حاجة للغلبان اللي زيي"!".

بينما شبّه أحمد بيومي الزواج بدخول الكليات العسكرية، وغرد قائلاً: "الرئيس يقرر محدش يتجوز إلا بعد العرض على لجنة طبية ثم قضائية، يعني الجواز راح يكون زي الدخول للكليات العسكرية محتاج كشف هيئة وتحريات أمنية واجتماعية وتأمين؟ فاللي ناوي يجوز ابنه يدور بقى لنفسه على واسطة ويدفع علشان يعدي. يعني الرئيس سلب الأهالي أهليتهم ومسؤوليتهم في زواج الأبناء!".

قضايا وناس
التحديثات الحية

وعلق جابر قائلاً: "بيخفف أعباء الزواج ع الشباب فطلب منهم موافقة مستشار وطبيب وفلوس صندوق لدعم الأسرة وورك نملة يتيمة وقلب معزة حزينة ودم حمامة زاجل رجعت بعد غياب".

واختصرت داليا رفعت حال المصريين: "يابا دي الناس بتكتب المسمى بيننا علشان مايدفعوش نسبة رسوم المأذون!!".

المساهمون