بيع الماسة "اللغز" بأكثر من 4 ملايين دولار في مزاد

10 فبراير 2022
تزن الماسة 555.55 قيراطاً (الأناضول)
+ الخط -

بيعت ماسة عمرها مليار سنة، ويعتقد أنها الأكبر في العالم، بـ3.16 ملايين جنيه إسترليني (4.3 ملايين دولار أميركي)، الأربعاء، في لندن، خلال مزاد نظمته دار "سوذبيز" عبر شبكة الإنترنت.

ووصفت دار المزادات سابقاً عملية البيع بأنها "فرصة تسنح في العمر مرة"، لامتلاك ماسة نادرة عمرها مليار سنة. وكانت الدار قد توقعت بيع الألماسة مقابل خمسة ملايين جنيه إسترليني على الأقل (6.8 ملايين دولار أميركي).

نظريات عدة حاولت تفسير هذه الماسة داكنة اللون التي توصف بـ"اللغز"، وبينها فرضية أنها جاءت من الفضاء، لأنها تحوي مادة "أوسبورنايت" الموجودة في الشهب، علماً أنها تزن 555.55 قيراطاً، ويقارب وزنها وزن موزة.

وهذه الماسة من المواد الأصعب في القطع، ولم يسبق أن عرضها مالكها الذي لم تعلن هويته، طوال السنوات العشرين الماضية. استغرق الخبراء ثلاث سنوات في تحويل الماسة الخام إلى جوهرة ذات 55 جانباً، وعرضت أخيراً في دبي ولوس أنجليس ولندن.

وكانت اختصاصية المجوهرات في دار "سوذبيز"، صوفي ستيفنز، قد قالت سابقاً إن الرقم خمسة يحمل أهمية كبيرة للماسة التي تضم 55 جانباً أيضاً. وأوضحت أن "تصميم الماسة مستوحى من الرمز شرق الأوسطي على شكل كف اليد (الخمسة)، وهي علامة القوة والحماية".

والألماس داكن اللون "كاربونادو" (الألماس الأسود) من أقسى أنواع الألماس الطبيعي. ويراوح عمره عادة بين 2.6 إلى 3.2 مليارات من السنوات، علماً أن عمر الأرض 4.5 مليارات سنة.

وهذا الألماس نادر جداً، ولم يكتشف إلا في البرازيل وجمهورية أفريقيا الوسطى.

ونقلت وكالة "رويترز" عن الجيولوجي آرون سيليستيان، الأسبوع الماضي، قوله إن الماسة المعروضة للبيع "قد تكون تشكلت في أعماق الأرض السحيقة، على أعماق أبعد بكثير من تلك التي تشكل فيها الألماس الذي نعرفه". وأضاف: "ثمة فرضيات تشير إلى أنها في أعماق موقع سقط فيه كويكب على الأرض".

دلالات
المساهمون