بعد الصيني... صاروخ فضاء أميركي خارج السيطرة

17 مايو 2021
صاروخ "روكيت لاب" لحظة انطلاقه (يوتيوب)
+ الخط -

أعلنت الشركة الفضائية الأميركية "روكيت لاب"، فقدها صاروخاً يحمل قمرين صناعيين، بعد فشل صعوده إلى الفضاء يوم السبت الماضي، عقب ثلاث دقائق من إطلاقه. وأرسلت الشركة المختصة بتصنيع وإطلاق الأقمار الصناعية صاروخها من شبه جزيرة ماهيا في نيوزيلندا.

ووفق بيان لها فإنه في المرحلة الثانية من الإطلاق اشتعل محرك الصاروخ لفترة وجيزة قبل أن ينطفئ ويخرج عن السيطرة، مضيفاً أن الشركة تعمل بشكل وثيق مع إدارة الطيران الفيدرالية  الأميركية للتحقيق في الواقعة وتحديد السبب الجذري لتصحيح المشكلة في المهام المستقبلية.

يأتي الصاروخ الأميركي بعد أسبوعين من فقدان السيطرة على الصاروخ الفضائي الصيني "لونغ مارش 5 بي" وسقوط حطامه أخيراً في المحيط الهندي.

وأثار الصاروخ الصيني مخاوف من سقوطه على أماكن مأهولة، بسبب وزنه الذي يبلغ 21 طناً، حيث كان مكلفا بنقل القاعدة الأساسية لمحطة فضائية صينية دائمة، بينما الحال مع الصاروخ الأميركي يبدو أقل شأناً، إذ تختص مهمات "روكيت لاب" بنقل أقمار صناعية صغيرة.

وأبدت الشركة الأميركية أسفها "بشدة" لعملائها وقالت "نحن نتفهم الجهد الهائل الذي يبذل في كل مركبة فضائية ونشعر بخسارتهم وخيبة أملهم".

دلالات
المساهمون