بدائل الحليب الحيواني: كيف نختارها؟

02 نوفمبر 2022
يحتوي حليب الصويا على جميع الأحماض الأمينية الأساسية كما الحليب الحيواني (فرانس برس)
+ الخط -

يُقبل الناس على استهلاك بدائل الحليب النباتية، مثل الحليب المستخلص من الصويا والأرز والشوفان وجوز الهند واللوز. يتبادر إلى الذهن سؤال مهم: ما هي الفروقات بين الأنواع المختلفة وكيف نختار الحليب النباتي؟

حليب الصويا

يعتبر أقدم بدائل الحليب المتعارف عليها، ويشتق هذا الحليب من فول الصويا. يحتوي حليب الصويا على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التي تشبه الحليب الحيواني، وهو غني بالبروتين، فالكوب الواحد يحتوي على سبعة غرامات من البروتين. كما أنه خال من الكوليسترول وقليل الدهون المشبعة، وعادة ما يكون مدعماً بفيتامين "د" والكالسيوم، ليعطي قيمة غذائية شبيهة بتلك الموجودة في حليب البقر. لكن فول الصويا من مسببات الحساسية الشائعة، وقد لا يناسب كثيرين.

حليب اللوز

بديل نباتي يحتوي على سعرات حرارية أقل من الحليب الحيواني. يضم الكوب الواحد من حليب اللوز 39 سعرة حرارية فقط، وهي نصف كمية السعرات الحرارية لكوب حليب خال من الدسم، ما يجعله مفضلاً لدى البالغين الذين يحاولون إنقاص الوزن. كما أن حليب اللوز يحتوي على نسبة قليلة من النشويات والبروتين والدهون، ولكنه غني بفيتامين إي (E)، فالكوب الواحد يؤمن 100% من الحاجة اليومية من فيتامين E، الذي يساعد على حماية الجسم من الشوارد الحرة، لكنه قد لا يعتبر بديلاً جيداً إذا كانت هناك حساسية من المكسرات.

حليب الكاجو

قد يكون حليب الكاجو مفضلًا على حليب اللوز لطعمه الكريمي، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين E، ومنخفض في السعرات الحرارية، ويتناسب بشكل جيد مع النظام الغذائي النباتي. لكن حليب الكاجو يحتوي على نسبة منخفضة من البروتين، لذلك قد لا يساعد في تلبية الاحتياجات الإجمالية للبروتين.

حليب الأرز

يعتبر حليب الأرز خياراً جيداً، خصوصاً للأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه منتجات الألبان أو المكسرات أو منتجات الصويا. يحتوي حليب الأرز على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية، فالكوب الواحد يحتوي على 120 سعرة حرارية و22 غراماً من النشويات، لذلك قد لا يكون مناسباً للأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً محدود السعرات الحرارية.

حليب جوز الهند

يعتبر حليب جوز الهند غنياً بالدهون الصحية، فهو يحتوي على نسبة كبيرة من الغليسريدات الثلاثية متوسطة السلسلة (MCTs) التي تساعد على خفض دهون البطن وتحسين مستويات الكوليسترول في الدم. يمتلك حليب جوز الهند مذاقاً يتناسب مع أجواء فصل الصيف، فيمكن مزجه مع السبانخ والمانغا والأناناس للحصول على عصير لذيذ الطعم.

حليب الشوفان

حليب الشوفان هو الأكثر شيوعاً بين أنواع الحليب النباتي في الوقت الحالي، ويتميز باحتوائه على نسبة عالية من النشويات (16 غراماً للكوب الواحد)، وألياف بيتا غلوكان الصحية للقلب، والمعروف عنها أنها تساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم، وتعمل على خفض الكوليسترول وتعزز المناعة في الجسم.

كيف نختار الحليب النباتي؟

ينصح عند اختيار الحليب النباتي المناسب بالنظر إلى الملصق الغذائي وقائمة المكونات والتأكد من أن الحليب:
• لا يحتوي على أي محليات أو سكر مضاف لتجنب الأضرار الصحية المترافقة مع زيادة استهلاك السكر مثل الالتهابات في الجسم ومرض السكري من النوع 2 ومتلازمة التمثيل الغذائي ومقاومة الأنسولين.
• منخفض بمحتواه من الدهون غير الصحية، أي لا يحتوي على مصادر مضافة للدهون المشبعة والكوليسترول الغذائي خاصة زيت النخيل أو لب النخيل، وزيوت عباد الشمس، وزيت الذرة والزيوت النباتية.
• يحتوي على نسبة قليلة من الصوديوم.
• يعتبر مصدراً جيداً للبروتين، ما يعني أنه يحتوي على 5 غرامات على الأقل من البروتين لكلّ حصة.

المساهمون