المشمش... كنز غذائي وفيتامينات وفوائد كثيرة

05 يوليو 2024
يحتوي على مركبات متعددة ضرورية لصحة العين (Getty)
+ الخط -

المشمش من الفواكه ذات النواة، وهي ليست مجرد فاكهة لذيذة نستمتع بها في الصيف، بل هي كنز غذائي وصحي ذو فوائد متعددة، ما يجعله إضافة ممتازة إلى أي نظام غذائي صحي. هنا، نذكر أهم الفوائد الصحية والغذائية للمشمش.

المشمش غني بالمغذيات

تتميز هذه الفاكهة بكونها مغذّية جداً ومنخفضة السعرات الحرارية والدهون، وتحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية، إذ توفر حبتان منه فقط (70 غراماً): 34 سعرة حرارية، و0.27 غرام من الدهون، وثمانية غرامات من الكربوهيدرات، وغراماً واحداً من البروتين، و1.5 غرام من الألياف، و8% من الحصة اليومية من فيتامين A، و8% من الحصة اليومية من فيتامين C، و4% من الحصة اليومية من فيتامين E، و4% من الحصة اليومية من البوتاسيوم. علاوة على ذلك، يمثّل مصدراً جيداً لمضادات الأكسدة القوية التي تساعد على محاربة الجذور الحرة في الجسم، مثل البيتا كاروتين واللوتين والزياكسانثين. وينصح بتناول المشمش كاملاً، إذ إن الجلد (القشرة) يحتوي على كميات كبيرة من الألياف والمواد المغذية.

يقوّي صحة العين

يحتوي المشمش على مركبات متعددة ضرورية لصحة العين، بما في ذلك الفيتامينات A  وE . ويلعب فيتامين A  دوراً حيوياً في الوقاية من العمى الليلي، وهو اضطراب ناجم عن نقص الصبغات الضوئية في العينين، في حين أن فيتامين E  هو أحد مضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الدهون، ويعمل على حماية العينين من أضرار الجذور الحرة. ويمكن للجسم أن يحول البيتا كاروتين، الذي يعطي المشمش لونه الأصفر البرتقالي، إلى فيتامين A  (الريتينول)، أما الكاروتينات  (اللوتين والزياكسانثين) فهي موجودة في عدسة العين وشبكيتها وتحميها من التلف.

يحسّن سلامة الجلد

الأسباب الرئيسية للتجاعيد وتلف الجلد تنتج عن عوامل بيئية، مثل الشمس والتلوث ودخان السجائر. وتشير الأبحاث إلى وجود صلة مباشرة بين التعرض للأشعة فوق البنفسجية وحروق الشمس وخطر الإصابة بسرطان الجلد. ويمكن حماية الجلد من هذه الأضرار من خلال اتباع نظام غذائي صحي مليء بمضادات الأكسدة التي يوفرها المشمش. يساعد فيتامين C  الموجود في المشمش على حماية البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية والملوثات البيئية، عن طريق تحييد الجذور الحرة، كما يساعد على بناء الكولاجين الذي يمنح البشرة القوة والمرونة، ويقلل من التجاعيد وعلامات التقدم في السن. كما أن البيتا كاروتين يساهم في الحماية من حروق الشمس، ففي دراسة استمرت عشرة أسابيع، أدى تناول مكملات البيتا كاروتين إلى تقليل خطر حروق الشمس بنسبة 20%.

يقي من ارتفاع ضغط الدم

يحتوي المشمش على نسبة عالية من البوتاسيوم، وهو معدن يعمل على إرسال الإشارات العصبية وتنظيم تقلصات العضلات وتوازن السوائل، إذ يعمل البوتاسيوم مع الصوديوم في الحفاظ على توازن السوائل، ما يساعد في منع الانتفاخ والوقاية من ارتفاع ضغط الدم. وقد وجدت الدراسات أن النظام الغذائي الغني بالبوتاسيوم يخفض ضغط الدم، ويؤدي إلى انخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 24%.

يعزّز صحة الأمعاء

يوفر كوب واحد (165 غراماً) من شرائح المشمش 3.3 غرامات من الألياف، أي 8.6% من القيمة اليومية للرجال و13.2% من القيمة اليومية للنساء. ويحتوي المشمش على نوعين من الألياف: قابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان. الأولى تذوب في الماء وتقلل نسبة الكوليسترول في الدم، وتبطئ من امتصاص السكر، ما يساعد على التحكم في مستويات الغلوكوز في الدم، وهو أمر مفيد لمرضى السكري، كما أنها تعمل بوصفها غذاء لبكتيريا الأمعاء المفيدة، ما يساعد في تحسين عملية الهضم وتعزيز صحة الأمعاء. أما الألياف غير القابلة للذوبان، فتزيد من حجم البراز وتساعد في مروره عبر الأمعاء بشكل أسرع، ما يمنع الإمساك ويحافظ على انتظام حركة الأمعاء والوقاية من بعض اضطرابات الأمعاء، مثل داء الرتوج والبواسير.
المساهمون