الإنتاج الدرامي في لبنان... استمرارٌ رغم الجائحة

24 ديسمبر 2020
تتقاسم سيرين عبد النور بطولة مسلسل مع عادل كرم (آرشيف)
+ الخط -

لم تكن سنة 2020 سيئة على الدراما اللبنانية أو الدراما المشتركة، بل على العكس، إذْ أنتِجَت، على الرغم من تداعيات فيروس كورونا، عشرات المسلسلات اللبنانية والعربية من بيروت. ولا تزال شركات الإنتاج، حتى اليوم، تعمل على توفير محتوى درامي خاص بالمنصّات الإلكترونية.

ورغم بعض الانتقادات التي طاولت الإنتاج الدرامي العربي المشترك هذه السنة، تسعى شركات الإنتاج إلى العمل على نصوص مميزة تستحقُّ مساحة في الإنتاج. وتعمل ماكينات الإنتاج على النوعية هذه المرّة، بحسب ما يؤكد المنتجون، وذلك تفادياً لبعض الأخطاء التي حصلت خلال السنوات الماضية في بعض المسلسلات، إذْ ستتمُّ الاستفادة من النقد ومتابعات وتعليقات المشاهدين على مواقع التواصل الاجتماعي.

ويغيب الكاتب السوري رامي كوسا هذا الموسم. كاتب "أولاد آدم" عاد إلى دمشق وأمامه مجموعة من المشاريع الإنتاجية في دمشق. وكذلك لم يعرف إذا ما كان الفنان أيّاد أبو الشامات حاضراً في 2021، بعدما عُرض مسلسله "من الآخر" بداية الخريف الماضي، ونال قسطاً من المتابعة. ويحضر هذه السنة بلال شحادات وزميلته نادين جابر في أكثر من عمل درامي، وحصتهما محجوزة في موسم الدراما المقبل من خلال مسلسل 2020 لنادين نسيب نجيم وقصي خولي، والإخراج لفيليب أسمر.
 

سينما ودراما
التحديثات الحية

وفيما تنشغل شركات الإنتاج في سورية بمزيد من الأعمال الدرامية للسنة المقبلة، ثمّة مجموعة من الممثلين السوريين اختاروا بيروت أو دبي كي يشاركوا في أعمال عربية مشتركة. وينشغل عابد فهد بمسلسل سيعلن عنه قريباً في دبي يحمل عنوان "نبض"، من كتابة ناديا الأحمر وإخراج محمد لطفي. في حين تصور سلاف معمار عملاً درامياً جديداً إلى جانب الممثل سامر المصري بعنوان "الحرملك"، وهو من ضمن القائمة لمسلسلات رمضان المقبل. وأطلِق قبل أيام "البرومو" الترويجي لمسلسل "لا حكم عليه"، من نص لبلال شحادات ونادين جابر وبطولة قصي خولي وإخراج فيليب أسمر. وقبلها بأيام، انتهى عرض مسلسل DNA من بطولة معتصم النهار ودانييلا رحمة في أول تعاون يجمعهما.

المسلسلات القصيرة التي لا تتجاوز 12 حلقة تسيطر على المساحة الدرامية في العالم العربي اليوم، ومن المفترض أن يعاد عرضها ثانية على الشاشات والمحطات في وقت قريب. لكن في لبنان ما هي المساحة الخاصة بموسم الدراما الأقوى في رمضان المقبل؟ وهل من مشاريع ستُصور قريباً؟ وقد أعلن الممثل اللبناني عادل كرم عن نية شركة "رووف توب برودكشن" التي يملكها شقيقه عن دخولها عالم الإنتاج الدرامي. ووعد كرم متابعيه بمسلسل جديد كتبه المخرج ناصر فقيه، وسيخرجه سعيد الماروق. وتشارك الممثلة سيرين عبد النور مع عادل كرم في بطولة هذا المسلسل. 

عبد النور كانت قد أنهت تعاقدها في الربيع الماضي مع شركة صادق الصبّاح بعدما لعبت بطولة مسلسل "دانتيل" إلى جانب محمود نصر وسلوم حداد. عرض "دانتيل" على منصة شاهد الإلكترونية، وينتظر أن يعرض بداية العام الجديد على شاشة MBC4 وكذلك على محطة محلية لبنانية. وفي ذات السياق، بدأت شركة "إيغل فيلم"، المنافسة لشركة صادق الصبّاح، الاستعداد النهائي لتصوير مسلسل خاص بشهر رمضان يجمع دانييلا رحمة وماغي بو غصن عن قصة اجتماعية واقعية.

المساهمون