استقالة مدير "ياندكس" الروسية بعد إدراجه على قائمة العقوبات الأوروبية

16 مارس 2022
توصف "ياندكس" بـ"غوغل الروسي" (أفيشيك داس/ Getty)
+ الخط -

استقال مدير شركة "ياندكس" الروسية العملاقة للتكنولوجيا، تيغران خودافيرديان، من منصبه، بعد وضعه على قائمة العقوبات الأوروبية، في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأفاد بيان لـ"ياندكس" الثلاثاء بأن "تيغران خودافيرديان استقال من منصبه مديراً تنفيذياً ونائباً للرئيس التنفيذي" في الشركة.

"ياندكس" توصف بـ"غوغل الروسي"، في إشارة إلى محرك البحث الشهير، وهي مسجلة في هولندا ولديها فروع في أوروبا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة. لكن الجزء الأكبر من أعمالها يتركز في روسيا والدول الناطقة بالروسية.

الشركة نفسها ليست على قائمة العقوبات الغربية، لكن تيغران خودافيرديان مدرج ضمنها. وعبرت "ياندكس" عن "صدمتها" بإدراج خودافيرديان على قائمة العقوبات.

وأضافت في بيانها أنه "على مدار الخمسة عشر عاماً الماضية، عمل تيغران بلا كلل للمساعدة في تحويل ياندكس إلى شركة عالمية في مجال تكنولوجيا المعلومات، وخدم مصالح أصحاب الأسهم".

"ياندكس" التي أطلقت عام 1997 تعد الشركة الأكبر من نوعها في روسيا، وسيطرت على أكثر من 60 في المائة من عمليات البحث عبر الإنترنت في البلاد، بحلول الربع الأخير من عام 2021. لجأت الشركة إلى تنويع خدماتها في السنوات الأخيرة، وتوفر الآن خدمة توصيل وخدمة لتوصيل البقالة.

المساهمون