أخبار كاذبة: ما لم يحصل هذا الأسبوع

بيروت

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
06 مايو 2023
879
+ الخط -

جولة على أبرز الأخبار الزائفة المتداولة في المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي خلال الأسبوع الحالي. كل الأخبار المذكورة أدناه غير حقيقية رغم انتشارها على نطاق واسع. وقد تحقق منها فريق "العربي الجديد"، مستعيناً بمنصتي "في ميزان فرانس برس" و"مسبار".

الادعاء: زفاف امرأة عمرها 103 سنوات

الحقيقة: تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي صورة زعم ناشروها أنّها تظهر امرأة عمرها 103 سنوات بفستان الزفاف. إلا أنّ هذه الصورة ليست حقيقيّة، وهي مولدة باستخدام برامج الذكاء الاصطناعي، كما أكّد مصمّمها النيجيري مالك أفيغبوا.

الادعاء: لبنانيون يتظاهرون في باريس للمطالبة بترحيل اللاجئين السوريين

الحقيقة: تزامناً مع عمليات ترحيل لاجئين سوريين من لبنان، انتشرت صورة قيل إنها للبنانيين يتظاهرون في باريس للمطالبة بترحيل اللاجئين السوريين. الادعاء خطأ، والصورة للبنانيين تظاهروا في باريس عام 2019 ضدّ الطبقة السياسيّة الحاكمة في لبنان.

الادعاء: آخر إنسان عملاق على قيد الحياة

الحقيقة: شارك مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي صورة ادعوا أنّها تظهر آخر إنسان عملاق كان على قيد الحياة في العام 1901. لكن هذه الصورة ليست حقيقية، بل مولّدة باستخدام برنامج ذكاء اصطناعيّ اسمه "ميدجورني" Midjourney.

الادعاء: عبور آلاف السودانيين نحو مصر

نشرت صفحات صورة زعمت أنّها لعبور آلاف السودانيين نحو الأراضي المصرية، على إثر القتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع. الصورة في الحقيقة ملتقطة في المغرب، وتظهر "المسيرة الخضراء" نحو الصحراء الغربيّة عام 1975.

ذات صلة

الصورة
ملكة جمال الذكاء الاصطناعي كنزة ليلي (إكس)

منوعات

حصلت المغربية كنزة ليلي على لقب ملكة جمال الذكاء الاصطناعي بعد مسابقة تأهلت إليها 10 متباريات افتراضيات. ما معايير هذه المسابقة التي أقيمت للمرة الأولى؟
الصورة
صورة تخيّلية تجمع طفلاً من روبوت (كولن أندرسن/Getty)

رياضة

حلّ مدير إدارة الرياضة والشراكات الاستراتيجية في مايكروسوفت، سيباستيان لانسيسترمير، ضيفاً على "العربي الجديد"، للحديث عن الذكاء الاصطناعي وكرة القدم.

الصورة
عناصر من "الدعم السريع" في الخرطوم، 2019 (فرانس برس)

سياسة

أدى هجوم شنته قوات الدعم السريع على قرية في ولاية الجزيرة وسط السودان إلى مقتل "ما قد يصل إلى 100" شخص، وفق ما أعلنت لجنة ناشطين مؤيدة للديمقراطية الخميس.
الصورة
توزيع مساعدات غذائية لنازحات من الفاشر إلى القضارف (فرانس برس)

مجتمع

ترسم الأمم المتحدة صورة قاتمة للأوضاع في مدينة الفاشر السودانية، وتؤكد أن الخناق يضيق على السكان الذين يتعرّضون لهجوم من كل الجهات.
المساهمون