"آخر مرة" يتوّج بالجائزة الكبرى في ختام "أيام قرطاج المسرحية"

13 ديسمبر 2021
حصلت حلا عمران على جائزة أفضل أداء نسائي عن دورها في "آي ميديا" (صفحة المهرجان على فيسبوك)
+ الخط -

اختتمت مساء الأحد الدورة الـ 22 لـ"أيام قرطاج المسرحية" التى احتضنتها العاصمة التونسية من 4 إلى 12 كانون الأول/ديسمبر. وقد حصدت أغلب جوائز المهرجان 3 أعمال مسرحية، هي: "آخر مرة" للمخرجة التونسية وفاء الطبوبي، و"جي بي أس GPS" للمخرج الجزائري محمد شرشال، و"آي ميديا" للمخرج الكويتي سليمان البسام.

وفازت بالجائزة الكبرى للمهرجان مسرحية "آخر مرة"، التي تتناول بشكل درامي علاقة الرجل بالمرأة من خلال ثلاث حكايات: الأولى حكاية سيدة متزوجة يحاول مسؤول فاسد ابتزازها واستغلال ضعفها واستغلال نفوذه للإيقاع بها، والثانية حكاية امرأة خاضت صعاباً عدة لتربية ابنها الوحيد، لكنها تصطدم في النهاية بفشلها في تربيته بالطريقة المناسبة، بينما تجمع الحكاية الثالثة الحكايتين السابقتين، وفيها سرد فني للعلاقة المتوترة بين الرجل والمرأة، وهو ما ينتج منه علاقات غير سوية.

وقد أشاد النقاد بالمسرحية بعد عرضها، فلم يكن فوزها بالجائزة كبرى مفاجأة لمتابعي المهرجان.

أما مسرحية "جي بي إس GPS"، فقد حصلت على جائزتين، هما جائزة أفضل ممثل لمحمد حواس، وجائزة أفضل إخراج لمحمد شرشال. فيما حصلت مسرحية "آي ميديا" من الكويت على جائزتي أفضل أداء نسائي للسورية المقيمة في فرنسا حلا عمران، وأفضل نص لسليمان البسام.

ومع اختتام هذه الدورة، يبدو أن التدابير الاحترازية التي فرضتها إدارة المهرجان قد نجحت، رغم الحضور الجماهيري الواسع. لكن تفشي فيروس كورونا في أكثر من بلد منع عدداً من الفنانين من الحضور لعرض أعمالهم المجدولة سابقاً. وأبرز هذه الأعمال: "شا طا را" من المغرب، و"كاستينغ" و"بيت الشغف" من سورية، و"لاعبات كرة القدم" من المكسيك، و"الزهرات الأخيرة" من إيطاليا، و"قطع تام" من بلجيكا.

المساهمون