لا تدَعوا الكلاب تلعق وجوهكم...الأسباب تؤدي إلى الموت

02 اغسطس 2017
ويليام توماس كاين/Getty
+ الخط -

يعشق كثيرون الكلاب ويعاملونها كفرد من العائلة، ويلاعبونها بكل الأشكال، بما في ذلك السماح لها بلعق الوجه بلسانها، إلا أن ذلك قد يعني قتل مالك الكلب بسبب مخاطر لعق الكلاب على صحة البشر. ونقل موقع "ميرور" البريطاني عن الكاتب وخبير الكلاب، مارتي بيكر، قوله إن "كل ما عليكم القيام به هو المشاهدة وشم الرائحة وسوف تكتشفون أن ذلك خطأ جداً". 

وأوضح الأخصائي: "الكلاب تفتّش في القمامة، كما تقوم بلمس المنطقة الخلفية من الكلاب الأخرى كتحيّة، عكس البشر الذين يكتفون بالوجه".

من جهته، رسم أستاذ علم الفيروسات والبكتيريا في جامعة الملكة ماري في لندن، جون أوكسفورد، صورة قاتمة، لكن فعّالة، عن البكتيريا الموجودة في فم الكلب والكمامة.

ويوضح أن "الكلاب تقضي نصف حياتها وأنوفها في زوايا سيئة، أو تحوم فوق فضلات الكلاب، بحيث تكون مليئة بالبكتيريا والجراثيم بجميع أنواعها".

ويؤكد الخبراء أن قائمة الأمراض المحتملة التي يمكن أن تُعدي الإنسان بسبب اللعق مثيرة للقلق، من بينها كابنوسيتوفاغا كانيمورسوس، وهو كائن حي تحمله الكلاب في أفواهها.

في حال إصابتها للإنسان، سوف يشعر بالأعراض الأولى التي تشبه تلك الموجودة في الأمراض الأخرى: الحمى، قشعريرة، العرق، ونقص الطاقة، لكنها سوف تتفاقم بسرعة أكبر بكثير من العدوى الأخرى الأكثر شيوعاً.

وعبْر اللعاب يمكن أن تمر أمراض خطرة أخرى، مثل مرض السعفة والمكورات العنقودية الذهبية التي تعتبر أكثر مقاومة للعلاج.


(العربي الجديد)

دلالات
المساهمون