10 استخدامات غريبة لأشياء بسيطة (فيديو)

02 أكتوبر 2016
تتعدد مهام المنتجات لكنّ قلة يعرفونها (يوتيوب)
+ الخط -
لماذا يوجد ثقب في مفتاح علبة الصودا مثلاً؟ وما فائدة اللونين الأحمر والأزرق في الممحاة؟ وتساؤلات أخرى نطرحها باستمرار. هذه الإجابة عليها: 


1. أكياس السيليكا الصغيرة

لعلكم لاحظتم وجود أكياس كثيرة في علب المنتجات الجديدة. أكياس تحوي كرات صغيرة شفافة. هذه الأكياس قد تنقذ منتجاتكم، بما فيها الهواتف والبطاريات. إذ تعمل على امتصاص الرطوبة من المواد الموجودة في العلب، لذا إذا غرق هاتفكم في الماء فسارعوا إلى وضع البطارية والشريحة بين هذه الأكياس وسوف تمتص المياه والرطوبة.

2. الفتحة في غطاء القلم

توجد فتحة في غطاء أقلام الحبر. وساد الاعتقاد بأنها صالحة لتهوية رأس القلم. لكن دورها الحقيقي له علاقة بسلامة الأطفال وحياتهم. إذ يمكن أن يبتلعه طفل فيعلق في بلعومه ويموت اختناقاً، لكن الفتحة تسمح له بالاستمرار في التنفس حتى لو بلع الغطاء.

3. الجيب الصغير في بنطال الجينز

الجيوب الصغيرة كانت دائماً السمة البارزة في بناطيل الجينز. ويعود سبب وجودها إلى العهد الذهبي لرعاة البقر. ففي تلك الفترة كانوا يستخدمون هذا الجيب الصغير جداً في وضع الساعة اليدوية التي كانت مربوطة بسلسلة. لكن رغم انقراض هذه الساعات ما زال الجيب موجوداً لأسباب جمالية وتاريخية. وما زال بعضهم يستخدمه لوضع الأشياء الدقيقة مثل شريحة الهاتف أو الولاعة.


4. الثقب الإضافي في الأحذية الرياضية 

عادة ما يلاحظ مرتدو الأحذية الرياضية أن فيها ثقباً في أعلاها. وغالباً ما يوجد في الأعلى ثقبان قرب بعضهما. ويعود السر في وجودهما إلى السماح لكم بتثبيت طرف خيط الحذاء فيهما. بحيث يظل ثابتاً لا يتحرك ويجعلكم أكثر راحة. 

5. ثقب مفتاح علبة الصودا

يعرف الجميع أن فتحة علبة الصودا تستخدم لفتح العلبة لشرب السائل. ولكن قلة يعلمون سبب وجود ثقب فيها. وسبب وجوده ببساطة، هو أن يسمح بإدخال مصاصة العصير عبره لتثبيتها.

6. اللونان الأزرق والأحمر في الممحاة

كان الاعتقاد السائد أن لوني الممحاة موجودان لمسح الحبر وقلم الرصاص. لكن ذلك غير صحيح. إذ يصلح الجانب الأزرق الخشن لمسح الرصاص من الورق السميك، بينما يصلح الجانب الأحمر الأملس لمسح كتابة قلم الرصاص من الورق الرقيق.

7. الثقوب في نوافذ الطائرات

لعلكم لاحظتم في رحلة بالطائرة أنها تحتوي على ثقوب صغيرة في النوافذ. ويعود سبب وجود هذه الثقوب إلى ضبط الضغط وحركة الهواء بين الطائرة والخارج. إذ تسمح بسلاسة تنفس الركاب، حتى لو زاد الضغط داخل الطائرة، كما تمنع الضباب من التكدس على الطائرة بسبب الرطوبة.

8. الأزرار على أكمام البدلات الرسمية

يعتقد كثيرون أن الأزرار الكثيرة على أكمام البدلات غير ذات فائدة، أو للزينة. والجواب صحيح، فهي غير ذات فائدة في العصر الحالي. فقد وجدت في العصر الملكي الروسي حين كان أحد الملوك يفرض هذه الأزرار على البدل لمنع الجنود الذين يرتدونها من مسح أنوفهم بأكمامهم.

9. اللوحة المعدنية في الدباسة

عندما تستخدمون الدباسة لتثبيت الأوراق أو الخشب قد تلاحظون أنها تحتوي على لوحة معدنية في منطقة الضغط. لكنّ قلة يعرفون أن هذه المنطقة المعدنية يمكن التعديل عليها، بحيث يمكن تكبيرها وتصغيرها لاستخدام أحجام مختلفة من الدبابيس.

10. المربع الموجود على ظهر العبوات

يوجد على ظهر عبوات المواد مربعات بالأسود أو الأحمر أو الأخضر. ويشير كل لون إلى درجة استخدام المواد الكميائية والطبيعية في كل منتج. فالأسود يشير إلى أنه مكون من مواد كيميائية بالكامل، والأحمر إلى خليط بين المواد الكميائية والطبيعية. بينما يشير المربع الأخضر إلى أن المنتج مكون من مواد طبيعية بالكامل.



(العربي الجديد) 






المساهمون